جلوس الطفل في الشهر الثالث
امومة
هل سيتمكن طفلك من الجلوس في شهره الثالث؟
حليب الصويا للحامل
امومة
هل يُعتبر حليب الصويا الافضل لكِ خلال الحمل؟

تنبهي الى هذه الاعراض التي تشير الى نقص الكالسيوم عند طفلك!

السبت، 22 أبريل 2017
نقص الكالسيوم عند الاطفال

يعدّ الكالسيوم واحداً من أهمّ العناصر التي يحتاجها الكبار والصغار على حدّ سواء، كونه من الأمور الضرورية لعمل صحي للعضلات والجهاز العصبي والقلب، وهو يساعد أيضاً في تطوير العظام ويحافظ على كتلة العظام لدى الأطفال، مع زيادة كتلة الجسم واكتساب الوزن، تليها النمو السريع للجسم. وعلى الرغم من أن نقص الكالسيوم لدى الرضع لا يمكن ان يتم علاجه نظراً لعدم القدرة على اعطائه اي شيء سوى الحليب الاّ أن الأمر يقتصر على الأكبر سناً. وللتعرّف أكثر على أسباب وسبل علاج نقص الكالسيوم عند الأطفال ما عليكن سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

هل اصفرار الوجه عند الاطفال خطير؟

أسباب نقص الكالسيوم عند الأطفال

 

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي الى نقص الكالسيوم عند الأطفال ومنها نقص الدريقات، ونقص عنصر المغنيسيوم، إضافة الى الإسهال الحادّ، والإصابة بمرض الكساح. 

هذا من دون أن ننسى أن زيادة نسبة الفوسفور في الدم الناجم عن وجود خلل في إحدى الكليتين، إضافة الى النقص الحاد في الفيتامين D، قد يسببان الى نقص الكالسيوم في الجسم خصوصاً وان الفيتامين D يساعد على امتصاص الكالسيوم في الدم.

 

أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال

 

ولكي تعرف الأم اذا ما كان ابنها مصاباً بنقص الكالسيوم يجب عليها أن تجد العناصر التالية ولعل أبرزها تنميل في أصابع اليدين، أو القدمين، ومنطقة حول الفم، يصاحبه تقلّص مفاجىء في العضلات، اضافة الى اضطراب وخلل في الجهاز العصبيّ المركزي، واضطراب القلب والدورة الدمويّة، مثل بطء خفقان القلب، أو عدم انتظام ضرباته، وانخفاض ضغط الدم، وانقطاع النفس أو ضيق، والرعشة التي تتمثّل برجفة الأطراف.

ما يجب أن تعرفيه عن التهاب البول عند الاطفال 

علاج نقص الكالسيوم عند الاطفال

 

ان الطبيب المشرف على حالة الطفل هو الوحيد المخوّل اعطاء العلاج المناسب للطفل للحدّ من تأثيرات هذا الأمر السلبية على صحة الطفل أن من خلال حقن محلول الكالسيوم في الدم مباشرة أو من خلال اعطاء الدواء الذي يحتوي على الكالسيوم من خلال الفم، وفق للحالة الطبية للطفل.