ماسكات لبشرة رائعة في عيد الاضحى
العناية بالبشرة
مجموعة ماسكات لبشرة رائعة في عيد الاضحى
فحص كثافة العظام
صحتك
فحص كثافة العظام ضروري لتحمي نفسك

ما هو تأثير الحمية الغذائية على الدورة الشهرية؟

الخميس، 24 سبتمبر 2015
تأثير الحمية الغذائية على الحيض

تحاول الكثير من الفتيات الظهور بأفضل شكل من خلال خسارة الوزن. ولذلك يكون الاتجاه نحو اتباع حميات غذائية صارمة وعشوائية، ولكن لكل شيء ثمن. هذه الحميات لها أثر كبير على الحيض وقد تؤدي إلى انقطاعه. لذا يشرح اليوم موقع "أنوثة" عن العلاقة بين الرجيم والدورة الشهرية وأثره السلبي فتعرفين كيف يجب ان تتعاملي مع هذا الموضوع الصحي المهم.

 

هذه هي اسباب غياب الحيض

 

النظام الغذائي والحيض

 

في الكثير من الأوقات، يأخذ الناس أساليب الحياة الصحية بتطرف، على الرغم من أنّ لكلّ طعام فائدته الصحية. والمشكلة لا تكمن في اصناف الطعام نفسه وإنما بالكمية التي يتم استهلاكها واذا كانت تتجاوز ما يحتاجه الجسم من سعرات حرارية يومياً. لذا يتم اتباع حميات غذائية قاسية جداً منها ما هو خالٍ من النشويات او يعتمد على صنف واحد من الاطعمة. ولا يمكن لمثل هذا الرجيم الا ان يؤثر على الدورة الشهرية التي يمكن ان تتوقف نهائياً بسبب الحمية القاسية.

 

فإذا كنت تعتمدين نظاماً غذائياً صارماً جداً، يمكن لتوقف الدورة الشهرية أن يسبّب عدم توازن المنحلات الكهربائية وضعف الجهاز التناسلي. وإذا استمر الانقطاع لمدة ثلاثة إلى ستة اشهر، فإنّ المبيض يمكن ان يتوقف عن العمل بإنتظام. كما هناك نقطة مهمة مرتبطة بضعف انتاج الاستروجين في المبيض، وهذا ما يؤدي الى ظهور اعراض شبيهة بسن اليأس مثل صعوبة النوم والتعرق الليلي.

 

اكتشفوا كل اسس الحمية النباتية لخسارة الوزن

 

خسارة الكالسيوم

 

بالإضافة إلى كل ما تقدم، فإنّ النساء اللواتي يعانين من توقف الدورة الشهرية، يخسرن الكالسيوم من جسمهنّ في الفترة التي يحتاج إليها الجسم، ما يهدّد الكثافة العظمية. وهكذا، الحمية الصارمة بدون منتجات الحليب، تضع الفتيات والنساء في خطر أكبر للإصابة بنخر العظام، وهي حالة طويلة الأمد ليس لها أعراض واضحة.

 

مع ذلك، إذا اتبعت نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن، تقين نفسك من التأثيرات الخطيرة لتوقف الدورة الشهرية. ولا بد ان نذكرك انك بحاجة إلى زيارة اخصائية تغذية للحصول على برنامج غذائي صحي ومتوازن يساعدك على خسارة الوزن دون خسارة توازن الهرمونات في جسمك.