العلاج الاشعاعي لسرطان الثدي
صحتك
تفاصيل العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي وأعراضه!
نصائح للحامل في الشهر التاسع
جمال و صحة
هذه النصائح لك إن كنت حاملاً في الشهر التاسع

كيف تتعاملين مع فروة الرأس الدهنية؟

الخميس، 08 أكتوبر 2015
فروة الرأس الدهنية

من مشاكل الشعر والرأس التي تعانيها المرأة هي فروة الرأس الدهنية، والتي غالباً ما تسبب الإحراج للمرأة خصوصاً أنها تنعكس بشكل سلبي على مظهر شعرها. كما أن مشاكل أخرى قد تنتج عن فروة الرأس الدهنية، منها تساقط الشعر والقشرة. فما هي الحلول لفروة الرأس الدهنية؟.

ما هي فروة الرأس الدهنية؟

يقصد بفروة الرأس الدهنية تلك الطبقة الجلدية في فروة الرأس والتي تكون في هذه الحالة مفرزة للزيوت والإفرازات الدهنية بكميات زائدة. وتؤدي هذه الفروة إلى تساقط الشعر، أو ظهور القشرة، أو ضعف في الشعر وقوته. ويمكن أن لا تترافق هذه الفروة مع نوع الشعر الدهني، إذ من الممكن أن تكون فروة الرأس دهنية ولكن الشعر جافاً أو عادياً.

نصائح عملية و يومية لتجنب القشرة

علاج فروة الرأس الدهنية

 

- التنظيف: في البداية عليك الحرص على استعمال الشامبو الخاص بالشعر الدهني، فهو كفيل بالمساعدة على تنظيف عميق لفروة الرأس من الزيوت المفرزة. وفي حال كان شعرك جافاً أو عادياً، في حين أن فروة رأسك دهنية، فمن الأفضل الاعتماد على تدليك خصلات الشعر بزيت الزيتون ومن ثم غسل الشعر بالشامبو.

- مرطبات الشعر: للعناية بفروة الرأس الدهنية، يجب استعمال مرطبات الشعر الطبيعية مع شطف الشعر بالقليل من خل التفاح أو عصير الليمون، لتوفير الترطيب المناسب للشعر والحصول على فروة رأس خالية من الدهون والزيوت.

- مواد العناية بالشعر: في حين تعتبر زيوت الشعر مواداً غذائية مفيدة، إلا أن من تعاني من فروة رأس دهنية فلا يمكنها استعمال الزيوت لأن ذلك سيسبب إفراز المزيد من الزيوت في الشعر، بل من الألإضل الاستعاضة عنها بالبلسم المناسب لنوع الشعر، لتوفر له التغذية المناسبة.

- تمشيط الشعر: يجب استعمال الأمشاط الخشبية لتسريح الشعر حين تكون فروة الرأس دهنية، والحرص على عدم القيام بذلك حين يكون الشعر رطباً أو مبللاً، لأن ذلك يزيد من تساقطه. بل يجب تسريحه جافاً، وعدم الافراط بذلك.

طرق العناية بالشعر الدهني

وصفات طبيعية

 

- حليب جوز الهند: قومي بتدليك فروة رأسك بحليب جوز الهند، لتساعدي على توفير التغذية المناسبة للجذور والخصلات.

- زيت شجرة الشاي: ضعي القليل من هذا الزيت مع شامبو الاستحمام المناسب لنوع شعرك، قبل الاستحمام، لكي تتخلصي من الإفرازات الدهنية الزائدة في فروة الرأس.

- الصبار: دلكي فروة رأسك بهلام الصبار فهو مناسب جداً لتغذية الشعر والتحكم في إفراز الفروة للزيوت الزائدة.