أحدث طرق اكتشاف سرطان الثدي
صحتك
هذا ما توصل إليه الطب في الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي
لف الشعر بالقصدير
اطلالة ومكياج
بالخطوات... إستعملي القصدير للف الشعر

تأثير التعرض للإشعاع على سرطان الثدي

الأربعاء، 14 أكتوبر 2015
تأثيرات العلاج بالاشعاع

- قد لا تشكل التغذية حماية مطلقة من السرطان، لكن يبقى الغذاء الصحيح من العوامل التي تساعد  على الحد من خطر الإصابة به، وتحديداً بسرطان الثدي الأكثر انتشاراً بين السرطانات لدى النساء. فقد أثبتت الدراسات أن التغذية السليمة تؤدي إلى خفض خطر الإصابة بمجرد تغيير بعض العادات الغذائية وينطوي هذا التغيير على أنواع الأطعمة المستهلكة وكمياتها، بالإضافة إلى طريقة تحضيرها.

 

- إن اتباع إرشادات المعهد الوطني للسرطان للوقاية من مرض السرطان تساهم في تقليل احتمالية الإصابة بسرطان الثدي. وتشمل هذه الإرشادات:

 

- الإكثار من تناول الفواكه والخضروات لاحتوائها  على مواد كيميائية نباتية (phytochemicals) مع مضادات أكسدة، مضادات إستروجين (phytoestrogens) وخصائص وقائية كيميائية قد تمنع الإصابة بالسرطان. يوصي الخبراء باستهلاك خمس حصص أو أكثر من الفواكه والخضروات يوميا. أما في طليعة الخضار التي تحارب سرطان الثدي، البروكولي والملفوف و القرنبيط والجزر والبصل والثوم والفجل.

 

العلاج الإشعاعي وأنواعه

 

- الإكثار من تناول الحبوب الكاملة والبقوليات وهي أطعمة تحتوي على كربوهيدرات مركبة وألياف وفيتامينات ومعادن ومواد كيميائية نباتية تحمينا من الإصابة  بالسرطان وتعزز عمل جهاز مناعتنا.

 

- التخفيف من استهلاك الدهون إلى أقل من 30 في المئة من مجمل السعرات الحرارية

 

- الحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة: الشحوم الحيوانية ولحم الغنم والبقر، اللحوم المقددة والنقانق والسجق وناغتس الدجاج ، والأجبان الدسمة والزبدة، والآيس كريم...

 

- الحد من استهلاك الأحماض الدهنية المفروقة والمهدرجة "ترانس" trans-fatty acids الموجودة في  بعض أنواع المرغرين والسمن النباتي والبسكويت والكعك والحلويات والوجبات الجاهزة...

 

- الإكثار من تناول السمك والبقوليات والدهون غير المشبعة خاصة دهون الأوميغا-3 الموجودة في بذور الكتان وبذور اللفت والجوز والكانولا والأسماك الدهنية كالتونة والسلمون.

 

- التخفيف من استهلاك المواد المدخنة، المخللة ، المشوية على الفحم والمعالجة كالمرتديلا واللحوم المعلّبة.

 

- تناول الصويا لغناها بالإستروجينات النباتية phytoestrogens التي تحارب بعض أنواع السرطان.

 

- تناول الشاي الأخضر لغناه بمضادات الأكسدة والمواد الفينولية والفلافونية (phenols and flavonoids) التي تمنع تكون الأورام السرطانية في الجسم.

 

ما هي أسباب تكرار الاصابة بسرطان الثدي؟

 

- الحفاظ على وزن صحي. إن مستويات هرمون الاستروجين أعلى لدى النساء البدينات وقد اظهرت العديد من الدراسات وجود رابط بين حجم كتلة الجسم وسرطان الثدي لدى النساء بعد سن اليأس. لذا ينصح بممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي لتخفيض الوزن من خلال: استهلاك خمس وجبات صحيّة صغيرة، الإكثار من تناول الفواكه والخضروات والبقول والتخفيف من استهلاك اللحوم والدهون والسكريات.

 

- ممارسة الرياضة كونها تشكل حماية من سرطان الثدي وتساعد على توازن حركة المبيض مما يخفف مستويات الأستروجين والبروجيسترون في الجسم ويساعد بالتالي على توفير الحماية من سرطان الثدي.

 

- استهلاك الكحول باعتدال. أظهرت العديد من الدراسات علاقة لا زالت غير واضحة بين استهلاك الكحول وسرطان الثدي. ينصح الخبراء بالامتناع عن تناول الكحول، وفي الحالات الأخرى تناول ما بين 10 و 15 غراماً من الإيثانول يومياً للنساء، وما بين 20 إلى 30 غراماً للرجال.

 

- التدخين المباشر وغير المباشر.