فوائد اليوسفي للرجيم
انقاص الوزن
اليوسفي... من اهم الفواكه للرجيم!
تأثير الاسبيرين على سرطان الثدي
صحتك
الأسبيرين... مكافح قوي لسرطان الثدي

لماذا يجب ان تنظفي اسنانك عند الطبيب؟

الأربعاء، 14 أكتوبر 2015
تنظيف الاسنان عند الطبيب

منذ الصغر يبدأ تحذير الأطفال وتعليمهم عن أهمية تنظيف الأسنان بشكل دوري وذلك للمحافظة على صحة الأسنان لأطول فترة ممكنة. إلا أن الكثير من الأشخاص يجهلون أهمية تنظيف الأسنان بطريقة مختصة عن طبيب الأسنان، لأن الفرشاة والخيط لا يكفيان للمحافظة على متانة الأسنان وبياضها وصحتها. لذلك من المهم تنظيف الاسنان عند الطبيب، واليك المزيد من المعلومات عن الموضوع.

 

طرق منزلية لتسكين ألم الأسنان

 

تنظيف الأسنان لإزالة الجير

 

تنظيف الأسنان في العيادة دورياً يكون لإزالة الجير المتراكم على الأسنان. وعادة تختلف سرعة تراكم الجير من شخص لآخر بناءً على أمور عدة منها إهتمام الشخص بتنظيف الأسنان في المنزل عن طريق الفرشاة والمعجون، وإستخدام خيط الأسنان وأيضا حسب كمية الأملاح الموجودة في اللعاب وكمية اللعاب المتدفق من الغدد اللعابية والذي يختلف من شخص لآخر.

 

ضرورة إزالة الجير

 

يجب إزالة الجير في عيادة الأسنان لأن تراكمه يؤدي إلى تراجع اللثة بالإضافة إلى إحداثه موقعا لتراكم فضلات الطعام والتي تؤدي لإلتهاباتها ونزفها. هذه الامور تكون سبباً في حدوث رائحة الفم الكريهة والتي تسبب الإنزعاج للشخص نفسه وللآخرين. كما إن تراكم الجير في الحالات المتقدمة يسبب حدوث الجيوب اللثوية والتي عادة تكون شديدة الألم والتي إن تركت دون معالجة تؤدي إلى تخلخل الأسنان ومن ثم سقوطها.

 

متى يجب تنظيف الأسنان؟

 

تختلف المدة الفاصلة بين أي عمليتي تنظيف للجير بالعيادة وذلك حسب معدل تراكم الجير عند الشخص نفسه ولكنها عادة ما تتراوح بين الستة أشهر والسنة.

 

خلطات بالأعشاب لتبييض الأسنان

 

نتائج غير متوقعة لتنظيف الأسنان!

 

أكّدت جمعية حماية الأسنان الألمانية على أهمية تنظيف الأسنان على يد طبيب متخصص، لأنها تمنح إطلالة جميلة ومشرقة وتحمي صحة الأسنان. وأوضحت الجمعية أن تنظيف الأسنان على يد متخصص يعمل على إزالة جميع طبقات البلاك المترسبة في الأسنان سواء كانت لينة أو صلبة، ويسهم أيضاً في إزالة التغيرات اللونية الطارئة على الأسنان بسبب رواسب الأطعمة والمشروبات كالقهوة أو الشاي.

 

وأشارت الجمعية إلى أن هناك تفاعلات عكسية تنشأ بين بعض الأمراض وبين طبقات البلاك المترسبة داخل الفم وعلى الأسنان. على سبيل المثال، يرتفع خطر إصابة مرضى السكري بالتهاب الأنسجة الداعمة الناتج عن التهابات اللثة التي تنشأ بفعل طبقات البلاك الموجودة في الفم.

 

وأوضحت الجمعية أن مرض التهابات الأنسجة الداعمة يعدّ أحد الأمراض التي تصيب اللثة وتؤدي إلى ترقق العظام، ما يتسبب في تخلخل الأسنان من موضعها وقد يصل الأمر إلى سقوطها تماماً. وبشكل عكسي تؤثر الإصابة بالتهاب الأنسجة الداعمة سلباً في حالة التمثيل الغذائي للسكر في الجسم لدى مرضى السكري.