جفاف البشرة في الخريف
العناية بالبشرة
جفاف البشرة في الخريف... كيف تتخلصين منه؟
متى اعرف اني حامل بتوأم
جمال و صحة
هذه الإشارات تدلّ أنك حامل بتوأم!

هل الإنجاب ممكن بعد المعالجة من سرطان الثدي؟

السبت، 24 أكتوبر 2015
هل الإنجاب ممكن بعد المعالجة من سرطان الثدي؟

تخشى المرأة التي تخضع للعلاج جراء اصابتها بمرض سرطان الثدي من عدم قدرتها على الحمل والإنجاب بعده، نظراً للمواد الكيميائية التي تدخل الجسم. ولكن هذا القلق تبدد بعض الشيء بفضل دراسات حديثة كشفت عن إمكانية الإنجاب بعد المعالجة من سرطان الثدي.  إطلعي على تفاصيل هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

 

ما هي العوامل التي تؤثر على الشفاء من سرطان الثدي؟

 

أولاً، لا تقلقي من عدم قدرتك على الإنجاب بعد الخضوع لعلاج سرطان الثدي، إذ إن الإثباتات العلمية أكدت إمكانية حدوث الحمل من دون خطر عودة ظهور المرض. كما أكدت أن احتمال زيادة نسبة الأخطار على صحة طفلك غير صحيحة ولا تأثير للعلاج على صحة الطفل.

 

 

ثانياً، ولضمان هذه النتيجة وعدم تأثيرها، يفضل أن تنتظر المرأة التي خضعت للعلاج من سرطان الثدي، سنتين على الأقل، قبل أن تحمل وتنجب. إذ إن احتما عودة المرض تكون كبيرة في السنيتن الأوليين، لذا يفضل الانتظار ريثما يخفت هذا الخطر.

 

 

ثالثاً، من الجدير ذكره، أن الأطباء ينصحون المرأة التي خضعت لعلاج سرطان الثدي أن لا تحاول الحمل خلال الأشهر الستة الأولى لانتهاء علاجها، فآثار العلاج تكون لا تزال حاضرة في الجسم، وعليها أن تمنح جسمها الراحة قبل إجهاده بمراحل الحمل.

 

أسلوب حياة يجب ان تتبعه الناجيات من سرطان الثدي

 

 

رابعاً، حالتان إستثنائيتان قد لا يسمحان للمرأة التي خضعت لعلاج سرطان الثدي بالحمل والإنجاب، وهما: الاولى غياب الدورة الشهرية لأكثر من سنة في حال كانت المرأة قد تجاوزت الأربعين من العمر، والثانية غياب الدورة الشهرية لأكثر من سنتين في حال كانت المرأة ما دون الأربعين سنة.