تنحيف البطن
انقاص الوزن
خطوات اساسية لتحقيق حلم تنحيف البطن
طفلي لا يأكل
جمال و صحة
نصائح لتشجعي طفلك على الأكل

نصائح لتقوية شخصية الطفل

السبت، 21 نوفمبر 2015
كيف أقوي شخصية ابني

ينمو الطفل بشكل سريع وتبدأ تدريجياً ملامح شخصيته بالظهور، وقد تشعر الأم أن طفلها ضعيف الشخصية بعض الشيء أو يعاني من بعض الخجل او صعوبة بالتواصل مع الآخرين. فكل طفل ينمو بطريقة مختلفة عن الآخر وتتكون له شخصية منفردة خاصة به، ولكن وبالرغم من ذلك يستطيع الأهل دائما تطوير شخصية طفلهم لا سيما اذا ما اكتشفوا ضعف ما أو خلل معين منذ الصغر.

اليكم هذه الطرق لتقوية شخصية طفلكم

شخصية الطف

- التخفيف من الدلال: إنّ اعطاء الحنان والحب للطفل أمر مهم جداً ولكن يجب معرفة متى يجب التوقف وما هي الحدود التي يجب أن يرسمها الأهل لا سيما الأم. فكثرة الدلال قد تضعف شخصية الطفل اذ يعتاد على أخذ كل ما يريد مما سيشكل مشكلة كبيرة له في المستقبل. ويجب التعاطي مع الطفل بدقة وعناية شديدة ولا يجب تلبية رغباته دائما لأن ذلك يحد من شخصيته فمن المناسب التعاطي بطريقة عادلة مع الطفل مع المحافظة على شعور الرغبة لديه وعدم اعطائه كل ما يطلب بشكل فوري لأن ذلك يسمح له بتنمية شخصيته. كما لا يجب التعامل بقسوة زائدة وأن يكون الحرمان هو اسلوب التعاطي فيجب أن يكون هناك توازن بين الدلال والقسوة في التربية.

- تجنبي الخوف الزائد على الطفل: يجب أن تترك الأم طفلها يتعلم لوحده لأن ذلك سيسمح له بمواجهة الحياة وصعوباتها في ما بعد. راقبي طفلك عن بعد ولكن لا تشعريه بأنك تخافين عليه ولا تلحقيه بشكل دائم.

- الاعتماد على نفسه: شجعي طفلك على الإعتماد على نفسه وعلى المحاولة أكثر من مرة لكي يتعلم الصبر.

- بناء ثقة متبادلة مع الطفل: من الجيد أن يقوم الأهل لا سيما الأم كونها معظم الوقت موجودة مع الطفل ببناء علاقة مع الطفل على أساس من الحب والطمأنينة والثقة. اعطي وقتا لطفلك واسمحي له أن يحدثك وقوي من معناوياته ولا تجعليه يشعر بالإنزواء.

- حافظي على جو من الهدوء والمرح: ابتعدي عن الصراخ في المنزل والتوتر لأن ذلك يساعد في تقوية شخصية الطفل ويساعده على النمو بكل سليم.

- خذي رأي طفلك: وذلك عندما تريدين أن تشتري له ثياب أو اي امر آخر فهذا يسمح له بتكوين رأي خاص به.

كيف يؤثر ترتيب الولادة على شخصية طفلك؟

- إثني على مزاياه وأخلاقه المهذبة أمام باقي أفراد العائلة والأصدقاء وفي المدرسة وأظهري له كم أنتي فخور به وبهذه المزايا وسعيدة بالمجهود الذي يقوم به.

- ابتعدي عن الصراخ في التعاطي مع طفلك واشرحي له أنه أخطأ بطريقة هادئة وفي حل عاود الكرة يمكن معاقبته عبر حرمانه من مشاهدة التلفاز أو اللعب مع أطفال آخرين أو اي شيء آخر يحبه لوقت محدد ولكن ابتعدي عن الصراخ والضرب لأن ذلك يهدم شخصية الطفل.

- اعطيه وقت للتفكير بالإجابات عن كل الأمور لا سميا أوقت الدراسة واذا اخط شجعيه على المحاولة مرة اخرى.- شجعي طفلك على اللعب مع اطفال آخرين وعلى القيام بنشاطات رياضية كالسباحة ونشاطات فنية كتعلم العزف على آلة موسيقية لأن من شأن ذلك أن ينمي ثقة الطفل في نفسه وأن يساعده على الإنخراط في المجتمع.