رجيم الثلاثة ايام
انقاص الوزن
رجيم الثلاثة ايام... لخسارة الوزن بشكل لافت!
علاج التعب النفسي
صحتك
التعب النفسي... تخلّصي منه لحياة مريحة!

تطعيمات أساسية لطفلك في عمر المدرسة

الإثنين، 07 ديسمبر 2015
أهم التطعيمات الأطفال في عمر المدرسة

ان الطفل مع دخوله الى المدرسة ينخرط في محيط جديد أكبر من محيط عائلته ومعرض فيه للإصابة بالعديد من الأمراض والفيروسات نظرا لانخلاطه مع باقي الأطفال وانخفاض معدل النظافة الشخصية بعيدا عن المنزل لذا تنصح منظمة الصحة العالمية ومعظم الأطباء باجراء مجموعة من التطعيمات للطفل قبل دخوله الى المدرسة.


ما هي أهم تطعيمات الأطفال في عمر المدرسة؟

 

- تطعيم الجدري المائي:


تطعيم الجدري المائي أو ما يعرف بالـChicken Pox يتم إعطاءه على جرعتين، الجرعة الأولى عندما يبلغ الطفل السنة والنصف، أما الجرعة الثانية فتعطى بعد ثلاثة أشهر من الجرعة الأولى. ولكن في حال لم يحصل الطفل على هذا التطعيم لسبب معين يمكن أن يحصل عليه قبل بلوغه الثالثة عشر عاما على أن تفصل بين الجرعتين الأولى والثانية فترة زمنية تتراوح بين الأربعة والثامنية أسابيع.

 

خطوات تساعدك على تهيئة طفلك للعودة الى المدرسة

 

- التطعيم الثلاثي الفيروسي:

 

يحتوي التطعيم الثلاثي الفيروسي MMR على فيروسات حية تعمل على تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج أجسام مضادة لأمراض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف، ويحمي هذا اللقاح الأطفال بنسبة 98%. تعطى الجرعة الأولى من هذا اللقاح للطفل عندما يبلغ عامه الأول بالإضافة إلى جرعة ثانية عندما يدخل الطفل الى المدرسة بين عامه الرابع والخامس.

 

- اللقاح الخماسي:

 

يحتوي اللقاح الخماسي علي 5 لقاحات مجتمعة في لقاح واحد وهي الدفتيريا، التيتانوس، السعال الديكي، الإنفلونزا البكتيرية وشلل الأطفال. يتم إعطاء الطفل ثلاث جرعات أساسية من هذا التطعم نظرا لأهميته وذلك عند بلوغه سن الشهرين والأربعة شهور والستت شهور، بالإضافة إلى جرعات تنشيطية في مرحلة قبل المدرسة (عند بلوغ الطفل عامه الرابع أو الخامس) وجرعة أخيرة بين سن الثالثة عشر والخامسة عشر.

 

- لقاح الحمى الشوكية:

 

أن لقاح الحمى الشوكية أو ما يعرف بلقاح التهاب السحايا يوفر وقاية جزئية ضد مرض السحايا لذلك يفضل تكراره مرة كل 3 سنوات.

 

- لقاح شلل الأطفال:

 

يعطى الطفل جرعات معززة متكررة من لقاح شلل الأطفال خلال عامه الأول اذ وبحسب منظمة الصحة العالمية مرض شلل الأطفال من اكثر الأمراض التي تصيب الأطفال وتعطى جرعتين تعزيزتين من هذا اللقاح عند سن السابعة وسن الثالثة عشر، وهي جرعات ضرورية لتكوين مناعة طويلة الأمد عند الأطفال.

 

ما هي الأمراض التي قد يتعرض لها طفلك في المدرسة؟

 

- تطعيم الالتهاب الكبدي (أ):

 

يمكن اعطاء الطفل تطعيم الإلتهاب الكبدي (أ) عندما يبلغ عامه الأول وهذا التطعيم يحمي من مرض الالتهاب الكبدي (أ) والذي يحدث نتيجة تناول طعام ملوث بهذا الفيروس أو عدوى من طفل مصاب بالمرض.

 

- تطعيم الإنفلونزا:

 

ان تطعيم الإنفلونزا اختياري يعطى للوقاية من عدوى الإنفلونزا وأفضل وقت لأخذ هذا اللقاح هو في شهر أيلول وتشرين الأول.