نصائح للرحلات الجوية الطويلة
سفر
كيف تستفيدين من وقتك خلال الرحلات الجوية الطويلة؟
احتفالات رأس السنة في دبي
سفر
احتفلوا ببداية العام الجديد في دبي

كل ما يجب ان تعرفوه عن طريقة الحصول على فيزا شنغن

الأربعاء، 23 ديسمبر 2015
فيزا شنغن

تعتبر الدول الاوروبية من الوجهات السياحية المفضلة، وللدخول اليها لا بد من الحصول على تأشيرة دخول فيزا الى الدول الموقعة على اتفاقية شنغن Schengen الا في حال كنتم تنتمون الى احدى الدول المعفاة من التأشيرة من قبل الاتحاد الاوروبي حيث يمكن الاستفسار عن ذلك من السفارة المعنية. اما الدول التي تشملها التأشيرة فهي التالية: النمسا، بلجيكا، جمهورية التشيك، الدنمارك، استونيا، فنلندا، فرنسا، المانيا، اليونان، هنغاريا، ايسلندا، ايطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، اسبانيا، السويد وسويسرا.

هذه هي اجمل 5 مدن في فرنسا

انواع التأشيرات

لا بد اولاً ان نفرق بين انواع التأشيرات التي ستقدمون الطلب لها، فهناك فيزا شنغن - ترانزيت وتنقسم الى قسمين A وB. فيزا A تعطي الحق لحاملها بحرية التنقل والمرور عن طريق المطارات الدولية دون الحق في التنقل في اي دولة من دول الشنغن. اما التأشيرة B فتعطي الحق لحاملها بحرية التنقل في كافة دول الشنغن لمدة اقصاها 5 ايام فقط، وذلك للتجهيز من اجل السفر خارج دول الشنغن.

بالنسبة للفئة C، هناك فيزا شنغن سياحية تسمح للفرد بحرية التنقل والسياحة والعمل لمدة اقصاها 90 يوماً، وهناك فيزا شنغن للتجارة والتداول وهي تسمح لحاملها بالبقاء في دول الشنغن لمدة عام كامل من اجل العمل او التجارة. بالنسبة لفيزا شنغن D فهي تسمح لحاملها بالاقامة والتنقل في دول الشنغن لمدة 3 اشهر وتستخدم للعمل او للدراسة. كما هناك فيزا شنغن جماعية تمنح لمدة 30 يوماً وتمنح لعدد اشخاص يبدأ من خمسة اشخاص حتى خمسين شخص يدخلون منطقة الشنغن سوياً ويغادرون سوياً.

كيفية تقديم طلب التأشيرة

لا بد من تقديم طلب تأشيرة الشنغن شخصياً في السفارة او القنصلية او اذا كان هناك شركة منتدبة من قبل السفارة. واذا كنت تنوين زيارة دولة واحدة فقط، تتوجهين الى السفارة الخاصة بهذه الدولة نفسها. واذا كنت تنوين زيارة اكثر من دولة، عليك تقديم الطلب امام سفارة الوجهة الرئيسية التي ستقضين فيها اياماً اكثر. اما اذا كنت تزورين اكثر من دولة ولعدد متساوٍ من الليالي، فيقدم الطفل امام سفارة البلد الذي ستصلين اليه اولاً.

ومن المهم الاستفسار عن المدة المطلوبة للحصول على تأشيرة الشنغن، لأن الامر يختلف من بلد الى آخر. فالمدة يمكن ان تكون بين 24 و48 ساعة فيما هناك حاجة لمدة تصل الى 21 يوماً في بلدان اخرى.

سويسرا الوجهة الأغنى لشهر العسل

الوثائق المطلوبة

لا بد من تجهيز الوثائق التالية عند تقديم الطلب:

- استمارة طلب تأشيرة الشنغن معبأة بالكامل وموقعة.

- جواز سفر رسمي يصلح للاستعمال لمدة 3 اشهر بعد انتهاء مدة السفر.

- صورتان شخصيتان.

- تأمين صحي دولي.

- اثبات وجود ما يكفي من الموارد المالية للمكوث او العبور في اي منطقة من مناطق الشنغن، وهنا لا بد من الاستفسار حول المستندات المطلوبة لكل دولة حيث يمكن ان يطلب كشف حساب مصرفي او الاكتفاء باثبات السيولة من خلال بطاقات الائتمان. وفي حال عدم وجود حساب مصرفي او بطاقة ائتمان للشخص الذي يقدم الطلب، يكون هناك حاجة لكفيل ورسالة ضمانة.

- بالنسبة لرسوم التأشيرة فهي حوالي 60 يورو للشخص البالغ و 35 يورو للاطفال بين 6 و12 سنة، فيما لا يوجد رسوم للاطفال تحت سن السادسة. ولكن نلفت انتباهكم انّه في حال كان هناك شركة خاصة تقوم بمعاملات التأشيرة، يمكن ان يكون هناك رسوم اضافية خاصة بها، وكذلك الامر بالنسبة لوكالة السفر التي يمكن ان يكون لها رسم ايضاً.