افضل انواع الارز للرجيم
صحتك
ما هي افضل انواع ارز للرجيم؟
 حزام البطن
انقاص الوزن
كل ما يجب ان تعرفيه عن حزام البطن

هذه هي ابرز مشاكل العينين التي يمكن ان تعاني منها الحامل

الأحد، 10 يناير 2016
مشاكل العينين عند الحامل

مشاكل العينين أثناء الحمل من الأمور الشائعة، دون معرفة السبب وراء ذلك، خصوصاً أنّ كثيراً ما تختفي هذه الآلام تلقائياً بعد الولادة. فما هي العلاقة بين الحمل ومشاكل العينين؟ اكتشفي مع موقع أنوثة كيفية الوقاية منها أو علاجها.

 

 

تغيرات العين الطبيعية

 

يتشكل على الجفنين كلف الحمل الذي يحدث أيضاً تورم بسيط وهبوط بهما، وذلك بسبب تغيرات هرمونية تؤدي إلى احتباس السوائل بالجفون. كما يظهر احتقان بالأوعية الدموية، التي تتحسن تلقائياً بعد الولادة. أما تغيرات القرنية، فهي تحدث مع زيادة سماكة القرنية وتكوّن الدموع الطبيعية. هذه التغيرات تسبّب ضعف مؤقت بالإبصار، مع صعوبة في وضع العدسات اللاصقة.

 

مخاطر عديدة تحيط بالمرأة الحامل والنحيفة

 

إلى جانب تغيرات الشبكية، حيث يحدث تجمّع مائي بمركز الشبكية خلال الثلاثة الأشهر الأخيرة من الحمل. بالإضافة إلى تغيرات ضغط العين، إذ يحدث انخفاض في ضغط العين خلال فترة الحمل، لكن يقابله تحسن في حالة المياه الزرقاء.

 

تغيرات العين المرضية

 

تعاني بعض الحوامل من أمراض مزمنة، قد تؤثر على العين، مثل مرض السكري، حيث تحدث ترشحات مائية بمركز الإبصار، فتضطر للّيزر. ويؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى حدوث نزف دموي وانفصال مائي شبكي، ويصاحبه زيادة في نسبة الإصابة بجلطات الأوعية الدموية. كما هناك مرض المقوسات، الذي تصل فيه الطفيليات إلى عين الجنين عن طريق المشيمة، وتبقى بشبكية العين مدى الحياة. تؤدي ههذ الأخيرة إلى حدوث التهابات متكررة بالعين ينتج عنها فقدان وضعف شديد بالإبصار، وقد تصاب عين الأم الحامل بهذا المرض، ويتوجب علاجها بصورة طارئة عاجلة.

 

أخيراً، إذا كنت تعانين من انفصال شبكي، يمكن أن يعالج بعملية جراحية. أما في حالة وجود ضعف بالشبكية، فذلك لا يمنع من الحمل والولادة، بل إلى علاج بالليزر لتقوية المناطق الضعيفة.

 

ما هو تأثير الكورتيزون على المرأة الحامل؟

 

 

الوقاية

 

 

- إذا كنت مصابة بمشاكل في النظر، فاخضعي للعملية العلاجية قبل الحمل بفترة، لتفادي المشاكل خلاله.

- إذا كنت تعانين من ارتفاع في ضغط الدم، افحصي الشبكية مع التحكم الجيد بمعدل ضغط الدم.

- إذا كنت مصابة بالسكري، فراجعي طبيب العيون خلال الشهر الأول من الحمل، حتى يفحص حالة الشبكية.

- إذا كنت تعانين من اعتلال شديد في العين، فافحصيها شهرياً للتشخيص المبكر أو لعلاج الشبكية بجلسة الليزر.