0 LIKES

زيت الأركان... الذهب السائل!

الإثنين, 11 يناير 2016
0 تعليق
أضيفي تعليق
زيت اركان

يشتهر زيت الأركان منذ القدم وهو معروف بـ"الزيت المعجزة" أو "الذهب السائل" ويتم استخراجه من لوز شجر الأركان، وهو معروف بخواصه التجميلية والعلاجية ويتم عصره على البارد، وتعد هذه الطريقة مثالية للمحافظة على العناصر المغذية والفيتامينات في الزيت. ويمكن تمييز هذا الزيت من لونه حيث يكون لونه أصفر ذهبي، وذو رائحة خفيفة مميزة ويتم استخدامه منذ القدم لغاية تجميلية لها علاقة بالبشرة والوجه والشعر والأظافر وغاية طبية فزيت الأركان غني بالأحماض الدهينة الأساسية، بالفيتامين E، الأوميغا 6 ،الأوميغا 9، ومضادات الأكسدة وتعتبر النساء الأمازيغيات أولى من استعمل هذا الزيت لغايات جمالية.

 

ماسكات متعددة من زيت اللوز للشعر

 

الخصائص الجمالية لزيت الأركان


إنّ العديد من ماركات التجميل تعمد الى ادخال زيت الأركان نظرا لفوائده الجمالية، فما هي خصائص زيت الأركان؟ اليك ابرز الميزات التي يجب ان تستفيدي منها:

 

- مكافحة الشيخوخة


مع تعرض البشرة لا سيما الوجه بشكل يومي لأشعة الشمس تأخذ الخطوط الدقيقة بالظهور وتتظهر علامة الشيخوخة ولمحاربة هذا الأمر ينصح خبراء التجميل باستعمال زيت الأركان لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين E، الذي يساعد على التخلص من الشوارد الحرة التي تؤدي الى ظهور التجاعيد ويمنع تلف البشرة.

 

- تنعيم البشر


أن مادة الصابونين الموجودة في زيت الأركان تساهم في تنعيم البشرة وتساعد  في المحافظة على ترطيب البشرة.

 

- علاج مشكلات البشرة المختلفة


يعتبر زيت الأركان مثالي لمعالجة العديد من مشاكل البشرة كحب الشباب، الإكزيما، والجديري المائي اذ يعمل على تهدئة البشرة والتخلص من الجفاف والحكة لذا من الجيد اضافة 10 قطرات من زيت الأركان الى الكريم اليومي المعتاد المعتاد للحصول على بشرة نضرة ومشرقة كما ينصح باستخدامه أثناء وبعد الحمل لأنه يخفف من علامات التمدد الناتجة عن الحمل.

 

- علاج الشعر المجعد والجاف ومنع التقصفات


يحتوي زيت الأركان على نسبة كبيرة من فيتامين E وهو مثالي لمعالجة الشعر الكثيف التجعد ويساهم بشكل فعال في ترطيب الشعر الجاف وتقليل التقصف وتساقط الشعر.

 

- يقوي الأظافر


يسمح زيت الأركان بتقوية الأظافر وتنعيم طبقة الكيوتيكل المحيطة بالأظافر ويمنع تكسرها.

 

خصائص طبية لزيت الأركان


- يخفف من الندبات ويعالج آلام المفاصل:


بالإضافة الى خصائصه الجمالية يتمتع زيت الأركان بالعديد من الفوائد العلاجية اذ يحتوي على المركبات النشطة التي تعرف بالتربينويدات الثلاثية والتي تساهم بعلاج واخفاء الندبات كما يخفف من آلام المفاصل ومن أوجاع الروماتيزم.

 

زيت الحلبة... أفضل الزيوت للعناية بالبشرة

 

- يساعد على تخفيض مستويات الكولسترول الضار ويكافح الإلتهابات:


ان زيت الأركان غني بمركبات الستيرولات مما يجعله يساهم  بمنع امتصاص الكولسترول الضار داخل الأمعاء ويعزز الدورة الدموية. كما يحتوي زيت الأركان على الفلافونويدات وهي مادة مضادة للأكسدة تعمل على التخفيف من حدة الإلتهابات في الجسم

 

- تسهيل عملية الهضم


يعالج زيت الأركان عسر الهضم فهو يساعد على زيادة تركيز إنزيم الببسين داخل العصارة المعوية، المسؤول عن عملية الهضم.