فوائد الدارسين
صحتك
الدارسين... دواء لكل داء!
انواع السكريات
صحتك
تعرفي معنا على انواع السكريات لنظام غذائي ناجح

الجوافة... الأفضل لمرضى السكري؟

الأحد، 31 يناير 2016
الجوافة والسكري

الجوافة من النباتات الآسيوية، التي تحتوي على ما يقارب 140 نوع أو أكثر. تنتشر في الكثير من المناطق الإستوائية، مثل أفريقيا، أمريكا الجنوبية وغيرها. وتعتبر ثمرة الجوافة وورقها من أكثر الثمار التي يتم استخدامها في عدة علاجات. كما تشتهر باحتوائها على أهمّ العناصر المفيدة للجسم، مثل مضادات الأكسدة، الألياف والفيتامينات الضرورية. لكن ما أثرها على مرضى السكري؟ إكتشفي الجواب مع موقع أنوثة.

اليكم كلّ فوائد الجوافة

الجوافة والسكري

في الطب الهندي القديم، كانت أوراق الجوافة تستخدم في تنظيم السكر في الدم. وهذا ما أكدته بعض الأبحاث العلمية الجديدة، التي أشارت إلى أن الفلافونويد الموجود في أوراق الجوافة له القدرة على خفض نسبة السكر في الدم إلى الربع. كما تعتبر نسبة السكريات الموجودة بداخلها منخفضة إلى حدٍ ما.

إلى جانب ذلك فإنّ الجوافة تساعد الجهاز الهضمي، لأنّها من الأغذية التي تحتوي على الألياف التي لديها المقدرة على تنظيم الهضم في المعدة وسرعة التخلص من نواتج الهضم، والتي يمكن بدورها أن تكون سبباً في الإصابة بأورام القولون.

لائحة بالاطعمة المفيدة والمضرة لمريض السكري

بالإضافة إلى دورها في التخلص من الوزن الزائد، خصوصاً أنّها تحتوي على سعرات حرارية قليلة. لذلك فهي تعتبر الفاكهة المثالية للتخسيس ويتم ذلك دون المساس بالفيتامينات الموجودة داخل الجسم. وعملية السيطرة على الوزن هذه أمر ضروري لدى مرضى السكري.

لكن لا ننصح بعدم بتناول الجوافة الخضراء التي لم تنضج بشكل كافٍ بعد، فقد تحتوي قشرتها على السموم والتي تضر بالجسم.