غرز الولادة الطبيعية
امومة
نصائح للتخفيف من الم غرز الولادة
اجمل اسماء الاولاد
امومة
اكتشفي معنا اجمل اسماء الاولاد

هذه هي أسباب الام العظام عند الحامل

الأحد، 14 فبراير 2016
الام العظام عند الحامل

الحمل من اجمل الفترات التي تعيشها المرأة ولكنه يترافق مع العديد من التغيرات النفسية والجسدية ويترك انعكاسات صحية على المرأة كالشعور بألم في المفاصل والعظام، اذ أن 50% من النساء الحوامل يعانين من الم في العظام والمفاصل خلال الحمل وفترة الرضاعة. وهذا ما يجعل الحامل تشعر بالإرهاق والتعب وبألم شديد فتصاب بألم في وبتصلّب الكتفين والأصابع والركبتين والخاصرة والكاحلين.

 

أسباب الشعور بألم في العظام  عند الحامل


إنّ العديد من العوامل تؤدي الى شعور الحامل بالم في العظام والمفاصل ومنها:

 

- زيادة وزن الحامل: خلال الحمل يزداد تقريبا وزن المرأة بنسبة 20% وذلك خلال فترة وجيزة مما يزيد من الضغط على المفاصل بنسبة تصل إلى 100%.

 

- تورم الأنسجة اللينة: ان نسبة كبيرة من النساء تعرف خلال الاسابيع الأخيرة من حملهن تورم للأنسجة اللينة مما قد يؤدي إلى اصابتهن بأمراض مثل متلازمة النفق الرسغي.

 

- إرتخاء الأربطة والأنسجة: تصاب الحامل بارتخاء الأربطة والأنسجة نتيجة لارتفاع نسبة هرمونات الإستروجين والريلاكسين مما يؤدي إلى وقوع إصابات جديدة أو زيادة وقوع مخاطر جديدة للنساء اللواتي يعانين أصلا من تراخي في الأربطة، وهذا التراخي يتزايد مع زيادة الوزن أثناء الحمل  فتزداد آلام المفاصل.

 

- انحباس السوائل: تزداد نسبة السوائل في جسم المرأة خلال الحمل مما يزيد من حجم الضغوط على مفاصلها وعظامها ويجعلها تشعر بالألم.

 

- وضعية النوم: عادة ما تنام معظم الحوامل على الجنب الأيسر ولكن هذا الأمر يسبب الم لا سيما في منطقة الخاصرة.

 

- قصور الغدة الدرقية: تعاني بعض الحوامل من قصور في عمل الغدة الدرقية مما قد يسبب الام في العظام والمفاصل ولكن غالبا ما تتم معالجة هذه المشكلة في المراحل الأولى من الحمل.

 

- التغيرات الهرمونية: تعيش المرأة العديد من التغيرات الهرمونية خلال الحمل مما يؤدي الى ارتخاء أربطة الحوض وأوتاره ويمتد هذا الإرتخاء ليشمل أربطة الركبتين وأوتارهما مما يجعل الحامل تشعر بألم.

 

- ظروف الحياة: ان قسم كبير من النساء الحوامل يعملن ولا يتوقفن عن مزاولة نشاطهن خلال فترة الحمل مما قد يجعل المرأة تشعر بألم في الظهر والركبتين والكاحلين.

 

تعرفي إلى أهمية حبوب الكالسيوم للحامل

 

نصائح للتخفيف من آلام العظام خلال الحمل


- الإنتباه الى نوعية الأغذية التي تتناولها الحامل لعدم اكتساب وزن زائد وزيادة الضغط على المفاصل والعظام.

 

- عدم تناول اطعمة غنية بالملح لكي لا تحتبس السوائل في جسمها ويزيد الضغط على مفاصلها.

 

- القيام ببعض الرياضة الخفيفة كالمشي والسباحة.

 

- الاستلقاء عند الشعور بالتعب.