زيت الياسمين للبشرة
العناية بالبشرة
زيت الياسمين للبشرة... كيف تستخدمينه؟
عطر العنبر
اطلالة ومكياج
العنبر... اجمل العطور النسائية

اكتشفي معنا فوائد الحلتيت!

الجمعة، 19 فبراير 2016
فوائد الحلتيت

الحلتيت هو صمغ مطاط مستخرج من عدة أنواع من الأعشاب المعمرة وهو معروف أيضاً باسم هينج او صمغ الانجدان وهو يتميز بريحة كريهة ومذاقه مرّ وهو متوفر في الأسوق على هيئة كتل صلبة، قطع صغيرة، أقراص أو مسحوق. وقد اشتهر استخدام الحلتيت في المطبخ الفارسي والهندي كنوع من انواع التوابل كما يستخدم لحفظ الأغذية.

 

فوائد كثيرة للكراوية... لا تفوتوها!

 

فوائد الحلتيت

 

إنّ الحلتيت غني بالمعادن والألياف  فهو يحتوي على البروتين والألياف والكربوهيدرات والكالسيوم والفوسفور والحديد والنياسين والريبوفلافين والكاروتين. ويتمتع الحلتيت بالكثير من الفوائد الصحية ومنها:

 

- يعمل الحلتيت على طرد الريح ومعالجة مشاكل عصر الهضم ويساهم بقتل الديدان في المعدة.

 

- يعالج الحلتيت انتفاخ البطن وأعراض القولون العصبي.

 

- يعتبر الحلتيت مفيد  لعلاج التسمم الغذائي.

 

- يصنف كمضاد للفيروسات والجراثيم ومضادة للالتهابات وللتخثر وللتشنج اذ يحتوي على مضادات للأكسدة.

 

- يستخدم لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي كالربو والتهاب الشعب الهوائية والسعال الجاف والسعال الديكي ونزلات البرد. كما يعمل كمنبه للجهاز التنفسي ويساهم في التخفيف من احتقان الصدر والتخلص من البلغم. لذا ينصح بصنع عجينة من مسحوق الحلتيت والماء ثم وضعها على الصدر لتخفيف السعال أو مزج  نصف ملعقة من مسحوق الحلتيت مع نصف ملعقة من الزنجبيل الجاف وملعقتين من العسل لمعالجة نزلات البرد.

 

- يعمل الحلتيت على تنشيط عمل الكلي وهو مدر للبول ومفيد للطمث.

 

- يساهم بالوقاية من الإصابة بالسرطان لا سيما المعدة.

 

- يعمل الحلتيت على فتح الشهية لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في الوزن.

 

هذه هي فوائد الاوريجانو في حياتنا اليومية

 

اضرار الحلتيت

 

بالرغم من فوائده الجمة يجب الحذر في تناول الحلتيت والتنبه للكميات المأخوذة اذ يمكن أن يؤدي الى الشعور بالغثيان والقيء. كما أن الإستهلاك المفرط للحلتيت قد يؤدي الى تهيج في الحلق والشفتين وتورم وقد يشعر الفرد بغازات في المعدة، ويصاب بالإسهال. يذكر أنه لا ينصح باستخدامه من قبل النساء الحوامل والأطفال لأنه غير آمن فهو يؤدي الى اصابة المرأة بالإجهاض والى ظهور اضطرابات دموية عند الطفل.