نصائح للام العاملة لتنظيم الوقت صباحاً
امومة
تعلمي كيف تنظمين وقتك صباحاً قبل الذهاب الى العمل
فيتامينات الحمل
امومة
ما هي أهم الفيتامينات للحامل؟
0 LIKES

الشعور باكتئاب الحمل طبيعي ولكن لا تهملي ذلك

الإثنين، 16 مايو 2016
0 تعليق
أضيفي تعليق
اكتئاب الحمل

تشعر المرأة بمجموعة من التبدلات في مزاجها نتيجة التغيرات الهرمونية الحاصلة في جمسها، ورغم الرغبة بالإنجاب والشعور الرائع الذي ينتاب المرأة عند معرفتها أنها حامل، تشعر العديد من النساء الحوامل بالإكتئاب. فما هو اكتئاب الحمل؟ وما هي طرق علاجه؟.

 

لماذا تعاني النساء من الإكتئاب بعد الولادة؟

 

ما هو اكتئاب الحمل؟


مع تلقي خبر الحمل، تعاني العديد من النساء من الشعور بالإكتئاب، وبينت الدراسات أن نسبة لا تقل عن الـ10% من النساء الحوامل يعانين من نوبات اكتئاب خلال الحمل. وتزداد مشاعر الإكتئاب عند المرأة نتيجة تأنيب الضميرالذي تعيشه بسبب شعورها. ويشير الخبراء الى وجود فرق كبير بين التقلبات المزاجية الطبيعية الناجمة عن التغيرات الهرمونية وحالات الاكتئاب. ويلفت مركز "بيبي سنتر" الألماني، أن حالة الإكتئاب التي تعيشه  المرأة يتفاقم ان لم تحصل المرأة على العناية الطبية .

 

اسباب اكتئاب الحمل


ان أسباب إكتئاب الحمل وحدّته تختلف من امرأة الى أخرى ويعتقد الخبراء ان السبب الرئيسي لهذا الشعور بالإكتئاب التغيرات الهرمونية الحاصلة ومحاولة جسم المرأة التأقلم معها خلال أشهر الحمل التسعة.  كما ان فرص الإصابة بإكتئاب تزداد بعد الحمل الأول وفي حال حصل الحمل بشكل مفاجئ أو حصلت مع المرأة تجربة ولادة صعبة سابقة، بالإضافة الى وجود تاريخ مرضي بالاكتئاب في العائلة. ويعتبر الغثيان الحاد والقيء من الأسباب المؤدية ايضاً لحصول إكتئاب الحمل.

 

أعراض اكتئاب الحمل


تتعدد أعراض الإكتئاب عند الحامل وتختلف من امرأة الى أخرى وأهم اعراض الإكتئاب هي:

 

- فقدان القدرة على التركيز والقيام بالأمور الإعتيادية في العمل والمنزل

- فقدان القوة والنشاط على القيام بالواجبات الإعتيادية

- الشعور بالقلق والخوف

- الحساسية المفرطة والبكاء بدون سبب وجيه

- عدم الرغبة كلياً بتناول الطعام

- عدم الشعور بالفرح والطمأنينة

 

موقع صحتي يساعدك في التخلص من اكتئاب الحمل

 

طرق علاج اكتئاب الحمل

 

ان علاج اكتئاب الحمل ضروري لكي لا يتفاقم سوءاً وضع الحامل وينصح الأطباء بالبدء باعتراف المرأة في شعورها. فان اعتراف المرأة بشعورها بالإكتئاب والتحدث عن ذلك  مع الأشخاص القريبين منها لا سيما أمها أو زوجها يساعدها كثيراً على تخطي تلك المشكلة. وتنصح الحامل بالحركة ومارسة الرياضة لا سيما المشي لأن ذلك يساعدها على اخراج السموم من جمسها والتخلص من الشعور بالإكتئاب. كما ان تناول بعض الأطعمة مفيد جداً في التخلص من هذا الشعور، وينصح بتناول الفريرز والشوكولا الأسود والمكسرات النية.