طريقة تحضير عجينة الكروسان
اطباق رئيسية
عجينة الكروسان
طريقة تحضير حلى طبقات البسكويت
حلويات
حلى طبقات البسكويت
0 LIKES

القلي بزيت الزيتون... مضاره أكثر بكثير من فوائده

الأربعاء، 18 مايو 2016
0 تعليق
أضيفي تعليق
القلي بزيت الزيتون

منذ فترة كبيرة، يعتبر أخصائيوا التغذية أنّ الطبخ بزيت الزيتون خطر على الصحة. فعلى الرغم من احتوائه على أوميغا 3 والكثير من الفوائد الأخرى، تختفي هذه الأخيرة بالكامل تقريباً بمجرد تسخينه. فإن عملية تدفئة الزيوت يمكن أن تجعل الدهون مسرطنة، بسبب تدمير الأنزيمات والبروتينات وتسبّب التشويه والتحريف. إكتشفي مع موقع أنوثة مساوئ القلي بزيت الزيتون.

 

أفضل الزيوت المناسبة لكل أنواع طبخاتك

 

مضار القلي بزيت الزيتون

 

الزيوت النباتية تتعرض للاكسدة مع مرور الوقت عليها، وتتعرض للهواء والضوء. وتتسارع هذه العملية عندما يتم تسخينها. وتعود سهولة أكسدة الزيت حسب درجته من التشبع. فالزيوت غير المشبعة تجتاز أكسدة أكثر سهولة من الزيوت المشبعة .زيت الذرة وزيت عباد الشمس تحتوي على نسب عالية من الزيوت غير المشبعة، وبالتالي تحدث لهم أكسدة بسهولة. اما زيت جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من الزيوت المشبعة، فإنه لا يتأكسد بسهولة.

 

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الزيوت غير المشبعة الاحادية. ذلك يتأكسد بسهولة. وإذا تم تسخين الزيت حتى يصل الى الدخان على 200 درجة مئوية، فإنه يعطي الدخان السام.

 

كيف تستخدمين زيت الزيتون في الطبخ؟

 

تخزين زيت الزيتون

 

يمكن أن تتضرر الدهون والمغذيات النباتية الموجودة في زيت الزيتون بفعل الحرارة والضوء إذا تم تخزينها في زجاجات شفافة او تعكس الضوء، أو وجود الزجاجة في الشمس وتخزينها في خزانة على موقد حراري. فهذه الحرارة تساعد على فساد الزيت ليصبح زنخ. ويجب تخزين زيت الزيتون في درجة حرارة الغرفة في مكان مظلم واستخدامه في غضون 6 أشهر للحفاظ عليه صحي.