نزول دم بعد الاربعين
امومة
نزول دم بعد الاربعين... لا تقلقي أبداً!
علاج التهاب الحفاضات
امومة
كيف تتغلبين على التهابات الحفاضات لدى طفلك؟
0 LIKES

استشيري طبيب التقويم لحماية أسنان طفلك

الإثنين، 30 مايو 2016
0 تعليق
أضيفي تعليق
تقويم اسنان الاطفال

ان أسنان الطفل الأولى تبدء بالظهور مع بداية الشهر السادس من حياته، ولا يكتمل فمه الا مع نهاية عامه الثاني. أسنان الطفل الأولى تعرف بأسنان الحليب، ولكنه يفقدها ابتداءاً من عامه السابع حيث تبدء مرحلة التفريم، والأسنان الجديدة هي الأسنان التي سترافقه مدى الحياة. مع بدء مرحلة التفريم، يصبح شكل الفم اوضح ويمكن رؤية أي خلل أو أي استعداد لظهور مشاكل في شكل الأسنان او ترتيبها ومعالجة المشكلة. ويمكن لطبيب الأسنان أن يكشف على فم الطفل ويشخص أي بروز في الفك العلوي أو انحناء الفك السفلي ومعالجة المشكلة باكراً.

 

هذه هي مراحل ظهور الأسنان اللبنية وطريقة الأعتناء بها

 

ما هي الحالات التي تستدعي أن يتدخل طبيب تقويم الأسنان في فم الطفل؟

 

ان الطفل قد يحتاج لمراجعة طبيب تقويم أسنان في عدة حالات ولعلَ أبرزها:

 

- فقدان الأسنان اللبنية باكراً

- تأخر ظهور الأسنان الدائمة

- تزاحم وتراكم الأسنان

- الإطباق غير السليم للأسنان

- بروز الأسنان الى الأمام

- التنفس بشكل مستمر من الفم

- ميلان الفك

- مشاكل في النطق والمضغ

- المشاكل الناتجة عن مص الاصبع أو تناول اللهاية او الرضاعة في القنينة بعد سن السنتين

 

لماذا يجب تدخل طبيب التقويم باكراً؟

 

من المهم جداً ان يقوم الأهل بالإعتناء بالأسنان اللبنية منذ ظهورها عبر غسلها مرتين في اليوم والتأكد دائما من نظافتها. ان فقدان الأسنان اللبنية لا يبدء عادة قبل سن السابعة واذا بدء قبل ذلك لسبب ما فيجب اخذ الحذر. ان فقدان الأسنان اللبنية باكراً يؤثر على المسافات بين الأسنان، وينصح طبيب التقويم عند فقدانها بتركيب جهاز يحافظ على المسافات بين الأسنان. كما أن علاج مشاكل الأسنان باكراً، يزيد من ثقة الطفل بنفسه ويجنبه مشاكل في التنفس، المضغ والنطق.

 

طرق تقويم الأسنان عند الطفل

 

يمكن اجراء تقويم الأسنان عند الطفل من خلال عدة طرق ومنها:

 

- تثبيت اقواس شفافة او معدنية على الاسنان: يقوم طبيب التقويم بتثبيت أقواس شفافة أو معدنية على اسنان الطفل ويمررسلك الاسنان بينها وتساهم هذا الطريقة بشكل فعال في تقويم الاسنان. فيعمد الطبيب الى تثبيت القوس على الفك العلوي  أو السفلي فقط او على الفكين معاً. ويعمل السلك الذي يتم ادخاله على تشكيل ضغط على الاسنان وتحريكها ببطء. تعتبر هذه الطريقة الأكثر شيوعاً، ويقوم الطبيب بتغيير سلك الضغط كل شهر تقريباً وقد يعمد الى استعمال اسلاك ملونة لجعل الأمر مرحاً بالنسبة للطفل.

 

اليكِ المعايير الصحيحة لاختيار فرشاة الاسنان

 

- اللوحة الشفافة القابلة للنقل: يتم تثبيت لوحة شفافة قابلة للنقل داخل الفم وهذه الطريقة هي أقل شيوعاً. اذ يعتبر علاج الاقواس اكثر راحة وسهولة بالنسبة للطفل، رغم أنه قد يستمر لسنتين  وقد يأثر في بادئ الأمر على مخارج الحروف عند الطفل.

خلال فترة تركيب الأقواس، يجب على الطفل أن يتجنب تناول الاغذية اللزجة او الصلبة من اجل عدم الاضرار بالعلاج. يذكر أن بعض الحالات، تستدعي العلاج الجراحي ولكن ينتظر الطبيب حتى بلوغ الطفل سن الـ18 عاماً للشروع الى ذلك.