خرافات حول تحديد نوع الجنين
امومة
خرافات حول تحديد نوع الجنين يجب أن تعرفيها
اختلاف الوالدين في طريقة التربية
امومة
تجنبوا الإختلافات في تربية اطفالكم

ما العلاقة بين تكيس المبيض والحمل بتوأم؟

الخميس، 25 أغسطس 2016
تكيس المبيض والحمل بتوأم

على الرغم من ان اي سيدة قد تكون معرضة لتكييس المبيض الا ان الكثيرات لا تعرف ما هو هذا الأمر. فتكييس المبيض الذي يعد واحداً من الاضطرابات الشائعة جداً لدى العديد من النساء في عمر الانجاب هو عبارة عن حالة تضخم المبيض وظهور كتل أو بصيلات من السوائل عليه، بالاضافة الى ارتفاع نسبة الهرمون الذكري أي التيستوستيرون في الدم. ومن هنا يطرح السؤال الجوهري هل تكييس المبيض يؤدي الى الحمل بتوأم؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

 

هذه الإشارات تدلّ أنك حامل بتوأم!

 

ما العلاقة بين تكيس المبيض والحمل بتوأم؟

 

ان الاضطرابات التي تترافق مع تكييس المبيض لا سيما في ما يتعلق بعدم انتظام الدورة الشهرية، والبدانة وزيادة الوزن، ظهور الشعر الزائد في بعض الأماكن في الجسم وغيرها، قد تكون من الاسباب التي تؤدي الى وجود صعوبة كبيرة في الانجاب، لا سيما في ما يتعلق بعدم انتظام الدورة الشهرية، وبالتالي عدم القدرة على تحديد موعد الاباضة. ومن هنا يشدد الاطباء على ان الحمل في خلال الاصابة بمرض تكييس المبيض يمكن أن يكون تحدياً لبعض النساء، وذلك لأن افراز الهرمونات اللازمة لانضاج البويضة ليس منتظماً، ما يصعّب إمكان الحصول على بويضة ناضجة وجاهزة للتلقيح وبالتالي صعوبة حصول الحمل.

اما في حال حدوث الحمل في هذه الفترة، وعلى الرغم من انه أمر نادر الحدوث، فان الحمل يكون ضعيفاً وقد يؤدي الى الاجهاض وخسارة الجنين في خلال الأشهر الاولى في معظم الأحيان.

 

كيف يمكنك الحمل بتوأم؟

 

في المقابل، يشير عدد من الاطباء الى ان هذا الأمر لا يمكن تعميمه على جميع النساء، لا سيما اذا كانت المرأة تخضع لنوع من العلاج يساعد في تخلصها من تكييس المبيض، فان هذا الأمر سيؤدي حتماً الى انتظام تام في دورتها الشهرية ما يؤدي الى تعزيز الخصوبة لديها، وبالتالي فان السيدة التي تعتمد على تحفيز الاباضة لديها اثناء علاجها من تكييس المبيض قد تكون معرضة للحمل بتوأم اكثر من اي وقت آخر.