كيفية تحفيز الطفل لشرب الماء
امومة
6 نصائح لتحفزي طفلك لشرب الماء!
ثقب القلب عند الاطفال حديثي الولادة
امومة
تنبهي الى اعراض ثقب القلب عند طفلك!

هل اصفرار الوجه عند الاطفال خطير؟

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016
اصفرار الوجه عند الاطفال

تشدد الكثير من الدراسات على ان العديد من الاطفال معرضون الى الاصابة بما يعرف باصفرار الوجه، أو اليرقان، لا سيما الاطفال حديثو الولادة، وذلك لتراكم مادّة البيليروبين في الدم وأنسجة الجسم، وهي صبغةٌ صفراء اللون، توجد في خلايا الدم الحمراء. وعلى الرغم من انها تعد واحدة من الأمراض الطبيعية جداً والتي تحتاج الى بعض العلاجات للتخلص منها، إلاّ أنّ هنالك حالاتٌ تحتاج إلى التشخيص المهنيّ الفوريّ، لأنّ مضاعفاتها تعمل على تلف الدماغ. وللاضطلاع اكثر على اصفرار الوجه عند الاطفال ما عليكن سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع أنوثة

تجنبي بهذه الخطوات تقوس الساقين عند طفلك

أعراض اصفرار الوجه عند الأطفال

 

هناك الكثير من الاعراض التي يمكن أن تدل على وجود اصفرار عند الطفل الا ان الطبيب المعالج هو الوحيد المكلف تحديد ما اذا كان هذا الأمر خطيراً أو لا، ولعل ابرز الاعراض اصفرارٌ في الجلد وبياض العينين، ويظهر في الأيام الأولى من ولادة الطفل، ويكون مترافقاً مع اصفرار الفم والأنف. كما ان البراز يكون داكن اللون، ويتلوّن البول ايضاً بلونٍ داكن.

أسباب الإصابة باصفرار الوجه عند الأطفال

 

ان السبب الاساسي الذي يؤدي الى اصفرار الوجه عند الاطفال هو الفرط في مادة البيليروبين المسؤولة عن اللون الأصفر في الجلد، والكبد هو المسؤول عن مرشحات البيليبروبين من مجرى الدم. الا ان الاسباب لا تقف عند هذا الحد بل تكون ايضاً نتيجة نزيفٌ داخليّ، أو الإصابة بعدوى فيروسيّة أو بكتيريّة، أو حتى عطلٌ في جهاز الكبد. ومن الاسباب ايضاً نقص إفراز إنزيمٍ معيّن في الجسم، وعدم التوافق بين دم الأم ودم الطفل.

هذا ما يجب ان تعرفيه كأم عن حساسية الصدر عند الاطفال

علاج اصفرار الوجه عند الأطفال

 

لا يحتاج علاج اصفرار الوجه عند الاطفال الى الكثير من التعقيدات، لا سيما اذا لم يكن يحمل اي من الأمور الخطيرة، بل يمكن أن يقتصر العلاج على الرضاعة الطبيعيّة، وتعريض الطفل للأضواء الصفراء، وذلك لتكسير البيليروبين.