فتح شهية للاطفال
امومة
كيف يمكن ان تفتحي شهية طفلك على الطعام؟
علاج الغازات عند الرضع
امومة
5 علاجات طبيعية تساعد الرضيع على التخلص من الغازات

5 اسباب قد تمنع طفلك من النوم في الليل

السبت، 11 فبراير 2017
اسباب يمكن ان تمنع الاطفال من النوم ليلاً

يؤكد الاطباء ان الطفل ما ان يبلغ سن الستة أشهر يصبح قادراً تماماً على النوم طوال الليل بشكل منتظم، الا ان هذا الأمر لا يعني على الاطلاق، عدم الاستيقاظ في أوقات متقطعة نظراً للعديد من الأمور التي قد يتعرض لها وتؤرق عليه نومه. فهل من اسباب يمكن ان تمنع الاطفال من النوم ليلاً؟ هذا السؤال الذي تطرحه العديد من الأمهات اللواتي يعانين من هذه المشكلة مع اطفالهن ستكون محور موضوعنا عبر موقع أنوثة حيث سنقدم لكن عدداً من الاسباب التي قد تشكل نوعاً من المشاكل للاطفال.

اسباب يمكن ان تمنع الاطفال من النوم ليلاً

 

- الضجيج:  تعتبر الضجة التي قد تحدث في المنزل، واحدة من اهم الأسباب التي قد تمنع الطفل من النوم  سواء أكان الضجيج نتيجة تحركات خارج المنزل، أو نتيجة بعض الضوضاء الذي يكون موجوداً خارج المنزل، ولذلك يشدد الاطباء على ضرورة  ايجاد حل لهذه المشكلة ما يسمح للطفل بالحصول على قسط كاف من النوم من دون ازعاج، ومن دون اللجوء الى تسكير الاذنين لأن هذا الأمر قد يؤدي الى مشاكل والتهابات.

- حرارة الغرفة: تلعب حرارة الغرفة ايضاً دوراً بارزاً في منع الطفل من النوم، الأمر الذي يؤدي حتماً الى استيقاظ الطفل في الليل وعدم قدرته على النوم مجدداً، ومن هنا ينصح الاطباء بالعمل على المحافظة على حرارة معتدلة للغرفة سواء في الليل أو النهار، والابتعاد قدر الامكان عن تغطية الطفل بالاغطية الثقيلة التي تعيق دورته الدموية.

 - تهوئة الغرفة: ان تهوئة الغرفة تلعب ايضاً دوراً مهماً جداً في عملية نوم الطفل، نظراً لما يعود به هذا الأمر من نتائج ايجابية على قدرة الطفل على التنفس بشكل جيد ومنتظم اثناء النوم، ، لا سيما وان الابحاث تؤكد إن النفس يتطلب توازناً معيناً بين الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، وبالتالي فان اي خلل في هذا الاطار، قد يؤدي الى عدم قدرة الطفل على النوم.

- خوف الأطفال أثناء النوم: ان الاطفال اسوة بالكبار قد يتعرضون الى الكثير من المخاوف أثناء النوم، لا سيما اذا ما كان هناك بعض الرسوم أو المخطوطات على جدران الغرفة، كما ان الاضوات التي يمكن ان تتسلل الى غرفته قد تشكل نوعاً من الخوف لديه، الأمر الذي يمنعه من النوم نظراً لما قد يتصوره الطفل من أمور مخيفة ستمنعه حتماً من النوم.

هل يجب ان ينام الطفل على بطنه؟ 

- إفراط النوم: ان عدم قدرة الأم على تنظيم نوم الطفل في خلال النهار، يؤدي الى شعوره بالراحة التامة والحاجة الى التعويض عن النوم المتواصل في الليل ما يمنعه حتماً من النوم ويؤدي الى اضطرابات في النوم.