اسباب يمكن ان تمنع الاطفال من النوم ليلاً
امومة
5 اسباب قد تمنع طفلك من النوم في الليل
التشقير للحامل
امومة
هل ينصح بالتشقير للحامل؟
0 LIKES

5 علاجات طبيعية تساعد الرضيع على التخلص من الغازات

السبت، 11 فبراير 2017
0 تعليق
أضيفي تعليق
علاج الغازات عند الرضع

ان مشكلة الغازات عند الرضع هي واحدة من المشاكل الطبيعية التي يتعرض لها كل الرضع من دون استثناء منذ الاسبوع الأول بعد الولادة، ولغاية الشهر السادس، نظراً للكثير من التغيرات التي قد تطرأ على جسم الرضيع والنمو السريع الذي يشهده في هذه المرحلة. وبالتالي فان مشكلة الغازات عند الرضع ليست علامة على وجود مشكلة أكبر. ونظراً لعدم القدرة على اعطاء الرضيع اي نوع من الادوية التي تساعده على التخلص من الغازات سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة طرق علاج الغازات عند الرضع طبيعياً.

 

هكذا تعالجين الامساك عند الرضيع

 

علاج الغازات عند الرضّع 

 

هناك العديد من الطرق الطبيعية السهلة والبسيطة التي يمكن التركيز عليها لمساعدة الرضيع على التخلص من الغازات التي تكون موجودة في جسمه ومنها:

 

- تشجئة الرضيع: تعد عملية التشجئة واحدة من اهم الأمور التي يجب التركيز عليها من قبل الامهات منعاً لتكون الغازات في جسم الطفل، لأن هذه العملية وبعد كل وجبة ستساعد الطفل كثيراً على التخلض من الهواء الذي يدخل الى جسمه أثناء الرضاعة. فما على الأم سوى حمل الطفل بشكل عامودي على صدرها وقيامها بعمل حركات دائرية على ظهر الرضيع أو ضربات خفيفة على ظهره، والانتظار لعدّة دقائق مع بقاء الطفل مرفوعاً، حتى يخرج الرضيع صوتاً يدلّ على أنّه أخرج الغازات الزائدة الناتجة اثناء الرضاعة. 

 

- تغيير نوع الحليب الصناعي: قد يكون الحليب الذي يتناوله الطفل واحداً من الأمور التي تسبب في تكون الغازات داخل جسمه، وبالتالي قد يكون الحليب غير مناسب له ويسبب له الانتفاخ والإمساك، ولذلك يجب على الأم في هذه الحالة العمل على استشارة الطبيب لاختيار نوع الحليب المناسب للطفل.

 

- تحسين وضعية الطفل أثناء الرضاعة: ان الوضعية الخاطئة اثناء الرضاعة سواء اكانت طبيعية او اصطناعية قد تؤدي الى تشرب الهواء الى جهاز الطفل الهضمي ما قد يسبب له مشاكل الغازات، وبالتالي ينصح الاطباء في هذا الاطار، ان تكون حلمة الثدي أو حلمة القنينة التي يشرب بها الحليب بكاملها في فمه ومناسبه له، حتّى لا يدخل الهواء مع الحليب أثناء الرضاعة. 

 

- وضع الطفل على بطنه: ان وضع الطفل في حضن والدته على بطنه عند الإحساس بانتفاخه، تعد من الأمور التي يمكن للام التركيز عليها في مسعى لمساعدة الرضيع على التخلص من الغازات التي تكون موجودة في جسمه، كما يمكن وضعه اثناء النوم بهذه الوضعية فقد يساعد هذا الأمر ايضاً في الحد من هذه المشكلة.

 

 هذه المعلومات يجب ان تعرفيها عن المغص لدى الاطفال

 

- التمارين الخفيفة: ان القيام ببعض التمارين الخفيفة للطفل وخاصة تمرين الدراجة، تساعد الطفل كثيراً على التخلص من مشكلة الغازات التي تكون موجودة لديها كونها تعمل على تحريك الجهاز الهضمي وتساعد على اخراج الغازات.