كمية المياه الضرورية للطفل حسب عمره
امومة
هل انت محتارة حول كمية المياه المناسبة لطفلك؟ اكتشفي ا...
نوم الرضيع في الشهر الاول
امومة
في الشهر الاول... هكذا يكون نوم طفلك الرضيع!

إذا كان طفلك مريض... اعتني به حسب هذه الخطوات!

الخميس، 18 مايو 2017
كيفية الاعتناء بالطفل اثناء مرضه

تجهل الكثير من الأمهات كيفية الاعتناء بالطفل أثناء مرضه، ما يضع العديد منهن في حيرة من أمرهن حول ماذا يمكن أن يقدمن الى الطفل في هذه الفترة الصعبة التي يمرّ بها، أو كيف يمكن ان تتصرف مع آلامه. وانطلاقاً من ان مرض الطفل سيترك حتماً الكثير من مشاعر القلق والخوف عند الأم سنحاول أن نساعدك في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة حيث سنقدم لكِ مجموعة من النصائح التي ستساعدك في كيفية الاعتناء بالطفل أثناء مرضه.

هل يجب ان تقلقي على طفلك من التطعيم؟

كيفية الاعتناء بالطفل أثناء مرضه 

يشير العديد من الاطباء الى ان العناية بالطفل في اثناء المرض تحتاج الى مضاعفة وتتم وفقاً لما يوصي به الطبيب أن من حيث المواعيد المحددة لإعطاء الدواء، ونوعية الأطعمة المناسبة للحالة الصحية للطفل، وفترة الالتزام بالراحة في الفراش. 

كما يجب على الأم العمل على الإكثار من تقديم السوائل للطفل، خصوصاً في حالات الأمراض المعدية التي يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة حيث أن السوائل تعوض الطفل عن عدم إقباله على الطعام نتيجة لضعف شهيته بسبب المرض، كما تعمل على حمايته من الجفاف وخاصةً في النزلات المعوية، وتساعد على خفض درجة الحرارة. 

ويجب أن يكون تقديم هذه السوائل أو المشروبات بناءً على ما يشتهي الطفل دون غصب أو إجبار. 

كما وانه في اغلب الأمراض ينصح الأطباء بتقديم الأطعمة الخفيفة والمغذية للطفل، ويجب الابتعاد عن تقديم الأطعمة الثقيلة على الجهاز الهضمي حتى لا ينشغل الجسم بعملية الهضم والامتصاص فيكون ذلك على حساب استعداده لمقاومة العدوى، وتعتبر الشوربة على أنواعها والبطاطا المسلوقة من أفضل المأكولات التي يمكن ان تعطى الى الطفل المريض في هذه الفترة.

تعانين من مشاكل الطعام مع طفلك؟ تابعينا الآن 

في المقابل، لا يعني مرض الطفل أن يظل محبوساً بحجرة مغلقة دون اتصال بالعالم الخارجي كما تعتقد بعض الأمهات. بل يجب تجديد هواء الغرفة يومياً في الصيف، وفي الشتاء تُفتح النافذة بمقدار بسيط حتى لا يتعرض الطفل لتيارات الهواء. ويجب على الأم أيضاً العمل على تسلية الطفل والترفيه عنه في مسعى للتخفيف من الألم والوجع الذي قد يتعرَض له.