طريقة تسخين الرز
اطباق رئيسية
هذه هي طريقة تسخين الرز الصحيحة... لا تعتمدي غيرها!
نصائح لإتقان الضيافة في رمضان
اطباق رئيسية
لجلسة رائعة في رمضان... أتقني فنّ الضيافة!

ما هي أشهر الأطباق الجزائرية في رمضان؟

الأربعاء، 24 مايو 2017
اطباق رمضانية جزائرية

في فترة رمضان الذي يدعو إلى الإلفة والمحبة والمودّة في ما بين أطياف الشعب كافة، تعيش الدول العربية فترة من السلام والمحبة حيث تكثر فيها اللقاءات الودية والأسرية لكي ينعم الجميع بالسعادة في هذا الشهر المبارك. وفي مقال أنوثة اليوم، نلقي الضوء على أبرز أطباق رمضانية جزائرية تكتشفين من خلال بعض العادات السعيدة في هذه الدولة الأفريقية العربية. 

 اسهل طرق لتزيين الاطباق في رمضان

ما هي عادات الجزائريين في رمضان؟

من العادات الخاصة بشهر رمضان في الجزائر هو التنوّع في الأطباق الرئيسية والثانوية والمقبلات على مائدة السحور والإفطار، واليوم نطلعك من خلال هذا النص على أبرز هذه العادات، التي تتمثل بالعديد من المظاهر الجامعة والموحّدة. 

اليوم الأول من شهر رمضان، تسري العادة في هذه الدولة إلى تقديم طبق شوربة فريك مع طبق من الحلوى سواء أكانت فواكه أو حلوى معدّة منزلياً، كنوع من التقليد الذي يدعو إلى التفاؤل ليكون الشهر مباركاً وسعيداً على الجميع. 

وفي خلال أيام رمضان، يحضّر السكان العديد من الأطباق الشعبية الخاصة بالمناسبة، وأبرزها البوراك والكسكس بالخضار أو مرق أبيض أو أحمر، والشخشوخة، بالإضافة إلى الشوربة والجواز وأطباق اللحوم الحلوة. ولا ينسى الجزائريون تقديم الشاي والقهوة مع قلب اللوز والزلابية والقطايف والمكسّرات. 

طريقة تحضير بعض الأطباق الجزائرية

البوراك

البوراك هي عجينة جاهزة يتم إحضارها من الأفران الجزائرية المختصة، وتقومين تقلية حوالى نصف كيلوغرام من اللحم الفمروم الناعم مع القليل من البصل، وتضيفين إليها شرائح البطاطا الصغيرة وتضعينها داخل العجينة، ومن ثم تقومين بقليها وتقدّمينها على المائدة خلا شهر رمضان.  

 اسهل طرق لتزيين الاطباق في رمضان

شطيطحة دجاج 

لتحضير هذا الطبق الشهي من الأطباق التقليدية الجزائرية، ما عليك سوى تحضير دجاجة كاملة، مع حص ثوم ونصف بصلة مفرومة وملعقة من الفلفل الأحمر والقليل من الملح والقليل من الفلفل الأسود، بالإضافة إلى كوب من الحمص المنقوع وملعقتين من الزبدة أو الزيت. ولا تنسي ليتراً من الماء. أما طريقة التحضير فتقوم على تقطيع الدجاجة إلى قطع صغيرة ومن ثم قليها مع البصل والملح والفلفل الأحمر والأسود، مع الزبدة او الزيت وفق ما ترغبين. بعدها أضيفي الماء والحمص إلى الدجاجة في قدر متوسّط الحجم، واتركيها على النار إلى أن تنضج.