متحف الشوكولا في اسطنبول… معلم لا يمكن أن تفوّتيه!
سفر
متحف الشوكولا في اسطنبول... معلم لا يمكن أن تفوّتيه!
بالصور… تعرّفي على أجمل معالم الطائف السياحية!
سفر
بالصور... تعرّفي على أجمل معالم الطائف السياحية!

بالفيديو... أول صلاة جمعة في آيا صوفيا بعد تحويله من متحف الى مسجد

الجمعة، 24 يوليو 2020
بالفيديو… أول صلاة جمعة في آيا صوفيا بعد تحويله من متحف الى مسجد

حدث تاريخيّ سجّل اليوم حيث أقيمت أول صلاة جمعة في آيا صوفيا بعد تحويله من متحف الى مسجد. وقد اجتمعت حشود كبيرة للمشاركة في هذه الصلاة، وانضمّ اليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

هذا المبنى أنشئ قبل 1500 عام، وقد أدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، وتحوّل الى متحف في العام 1934. وقد أعلن الرئيس التركي في 10 يوليو الجاري، أنّ المتحف سيتحوّل الى مسجد، ما أثار انتقادات واسعة جداً، بما أنّ آيا صوفيا كان عبارة عن كنيسة في العصر البيزنطي.

 

كيف أقيمت الصلاة اليوم؟

شدّد حاكم اسطنبول على أهمية وضع الكمامات لكلّ الاشخاص الذين حضروا الصلاة اليوم لمنع انتشار فيروس كورونا. لكن الالتزام لم يكن كاملاً كما هو ملحوظ في الفيديو. وقد وضع بساطاً على الارض من أجل المصلّين.

اماكن سياحية غير تقليدية في تركيا

كما تمّ تغطية الآثار المسيحية بقطع قماش بيضاء وحجبت عنها الاضاءة. هذه الخطوة لم تمرّ مرور الكرام، بل سجّلت العديد من المواقف المعارضة لتحويل آيا صوفيا من متحف الى مسجد.

فالبابا الفرنيس قال أنّ "قلبه مع اسطنبول" واضاف "أفكر في آيا صوفيا والالم يعتصرني". كما دعا مجلس الكنائس العالمي الى الغاء القرار، لكن يبدو أنّ لا تراجع عن ذلك أبداً. وحتّى أنّ منظمة اليونسكو العالمية عبّرت عن أسفها لهذا القرار، الذي يمكن أن يفاقم التوتر مع دولة اليونان.

أمّا أردوغان فأكدّ أنّ القرار سارٍ، والمبنى سيبقى مفتوحاً للمسلمين وغير المسلمين.