حماية الطفل من نزلات البرد - أنوثة
امومة
كيف تحمين طفلكِ من التقلبّات المناخية في الخريف؟
هل يمكن وضع الطفل في المقعد الأمامي للسيارة؟ اليكِ الجواب الحاسم
امومة
هل يمكن وضع الطفل في المقعد الأمامي للسيارة؟ اليكِ الج...
0 LIKES

هل يجوز وضع الكمامة للطفل الرضيع بظلّ إنتشار فيروس كورونا؟

الثلاثاء, 13 أكتوبر 2020
0 تعليق
أضيفي تعليق
هل يجوز وضع الكمامة للطفل الرضيع بظلّ إنتشار فيروس كورونا؟

هل يجب وضع الكمامة للطفل الرضيع مع استمرار انتشار فيروس كورونا المستجدّ؟ هذا السؤال يحيّر الكثير من الأمهات حين يكنّ بحاجة للخروج مع طفلهنّ الصغير. فاليكِ الجواب العلميّ لهذا التساؤل لكي تكون الحقائق الكاملة أمامكِ.

"اليونيسيف" تعطي الجواب الحاسم

لا تنصح منظمة "اليونيسف" (منظمة الأمم المتحدة للطفولة) بوضع الكمامة للطفل الرضيع ولفتت الى انّه "يجب عدم استخدام الكمامة من قبل أي شخص غير قادر على نزعها دون مساعدة، بما في ذلك الرضع والأطفال الصغار، أو أي شخص يعاني من صعوبات في التنفس". وأوصت "اليونيسف" ومنظمة الصحة العالمية بعدم مطالبة الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 5 سنوات وما دون بارتداء الكمامات. فهذه التوصية انطلقت من مبدأ تحقيق سلامة الطفل، وأن الأطفال قد يتمايزون في مراحل نموهم ضمن مراحل عمرية مختلفة.

لتنويم طفلك الرضيع... طبّقي أسهل الطرق وأسرعها!

واعتبرت المنظمة أن توصيات ارتداء الأطفال للكمامة قد تتباين حسب الدولة. لذلك، من المهم النظر إلى متطلبات السلطات المحلية المتعلقة بارتداء الأطفال للكمامة بناء على فئتهم العمرية، مضيفة انه "إذا طلبت السلطات المحلية من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات وما دون ارتداء الكمامات، فيجب أن تكون أنت أو مقدم الرعاية على مقربة من الطفل للإشراف على الاستخدام الآمن للكمامة".

اليابان تحذّر من الكمامة للطفل الرضيع

من جهتها، أوصت رابطة أطباء الأطفال اليابانية الآباء والأمهات بعدم استخدام الكمامة للأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن عامين، لأنها قد تسبّب لهم صعوبة في التنفس وتزيد من خطر الاختناق. واعتبرت ان " الكمامة للطفل الرضيع قد تسبب صعوبات في التنفّس لأن ممرّات الهواء ضيّقة لدى الرضع، بما يزيد العبء على قلوبهم"، مشيرةً إلى أنّها "تزيد أيضاً من خطر ارتفاع درجة الحرارة لديهم".

أقنعة واقية للرضع في تايلاند

بمواجهة هذا الواقع، قامت ممرضات بمستشفى "برارام 9" في بانكوك بتايلاند، بمبادرة فردية لصنع أقنعة واقية صغيرة لوجهي رضيعين حديثي الولادة للمساعدة في حمايتهما من العدوى بكوفيد-19 في طريق عودتهما إلى منزلهما من المستشفى وليس لمدّة طويلة كما ترين في الصورة التالية.

أقنعة واقية للرضع في تايلاند

اذاً، الكمّامة غير موصى بها للأطفال الرضّع، لذا سنقدّم لكِ مجموعة نصائح لحمايته من فيروس كورونا:

1- أبعدي طفلكِ عن الأماكن المزدحمة.

2- أتركي مسافة بين الشخص والطفل من مترين إلى 3 أمتار.

3- لا تصطحبي الطفل إلى النوادي الاجتماعية وأماكن الألعاب.

4- تجنّبي التجمعات العائلية.