الفازلين وماء الورد للمنطقة الحساسة
العناية بالبشرة
كيف تستخدمين الفازلين وماء الورد للمنطقة الحساسة؟
الفرق بين البرايمر والكونسيلر - أنوثة
اطلالة ومكياج
ما هو الفرق بين البرايمر والكونسيلر؟
0 LIKES

هل يعتبر سرطان الثدي وراثياً؟ إليك الجواب!

الإثنين, 19 أكتوبر 2020
0 تعليق
أضيفي تعليق
هل يعتبر سرطان الثدي وراثياً؟ إليك الجواب!

من أكثر التساؤلات التي تردنا في شهر اكتوبر الورديّ عبر رسائلكم المباشرة: "سرطان الثدي هل هو وراثي أم لا؟". لذا في هذا الموضوع اليوم من موقع أنوثة، نكشف لكِ الجواب عن هذا السؤال، لكي تتمكّني من حماية نفسك وأحبائك من هذا المرض المنتشر بكثرة، والذي يمكن أن يوصل الى الوفاة في حال لم يُشخّص مبكراً.

سرطان الثدي هل هو وراثي أم لا؟

في الواقع، أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية ان العامل الوراثي يلعب دوراً مهماً على صعيد الإصابة بهذا المرض، إذ إن نسبة 5 إلى 10% من حالات سرطان الثدي ناتجة عن العامل الوراثي. فلقد تبيّن أن النساء اللواتي يملكن تاريخاً عائلياً بسرطان الثدي، هنّ عرضة اكثر من سواهنّ للإصابة بهذا المرض. لذا يتم الخضوع لفحوصات سرطان الثدي BRCA1 وBRCA2، للتأكد ما إذا كانت المراة تعاني من خلل في هذين الجينين الوراثيين.

حقائق أساسية عن سرطان الثدي يجب أن تعرفيها!

هل من أسباب أخرى لسرطان الثدي؟

على الرغم من ان سرطان الثدي يمكن أن يكون في غالب الاحيان وراثياً، إلا أن أسباباً اخرى يمكن أيضاً ان تؤدي إلى الإصابة به. كما تلعب عوامل مختلفة دوراً مهماً في زيادة خطر ظهور مرض السرطان، ومنها:
- العيوب الجينية التي يمكن أن تسبب ازدياداً في الاورام في الجسم، وترفع من معدّل خطر تشكّل أورام في الثدي، قد تتحوّل مع الوقت إلى سرطان.
- التقدّم في السن، يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض، حيث يصبح الجسم أضعف قدرة على التعامل مع الالتهابات والاورام. لذا ينصح دائماً بالخضوع للصورة الشعاعية عند بلوغ المرأة عامها الأربعين وما فوق.
- انّ بعض العادات السيئة يمكن أن تزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي، مثل التدخين وتناول الأطعمة المؤدية إلى السمنة وزيادة الوزن وغيرها.
لذا، عليك حماية نفسك وأحبائك من خلال اجراء الصورة الشعاعية سنوياً لمساعدتك على التشخيص المبكر للمرض في حال وجوده. فبهذه الطريقة تسرّعين من الحصول على العلاج المناسب، وبالتالي تحقيق الشفاء التام من المرض.