انعدام العلاقة الحميمة بين الزوجين
حياة زوجية
6 أفكار لرسالة صلح مؤثرة بين الزوجين!
كيف يمكن تسهيل التعامل مع الزوج المصاب بفيروس كورونا؟
حياة زوجية
كيف يمكن تسهيل التعامل مع الزوج المصاب بفيروس كورونا؟
0 LIKES

ما الذي يسبّب الخلافات الزوجية المستمرّة؟ وكيف يمكن الحدّ منها؟

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020
0 تعليق
أضيفي تعليق
ما الذي يسبّب الخلافات الزوجية المستمرّة؟ وكيف يمكن الحدّ منها؟

لا تخلو الحياة الزوجيّة من المشاكل بين الشريكين. لكن كثيراً ما تطرحون علينا تساؤلاً حول أسباب الخلافات الزوجية المستمرة وكيف يمكن الحدّ منها، لذا نقدّم لكم هذا الموضوع لنكشف لكم عن أبرز العوامل المسبّبة للمشاكل وكيف يمكنكم التخفيف من هذا التوتّر الدائم.

7 أسباب للخلافات الزوجية المستمرة

1- اختلاف الشخصية بين الشركين، فمن الطبيعي أن يختلف طباع الزوجين وشخصيّتهما بالاضافة الى اختلافات في التّفكير بينهما، وهنا يجد الشّركان صعوبة في التأقلم فتولد المشاكل.

2- عدم احتواء المشاكل أي عدم تمكّن الشريكان من السيطرة على المشكل الذي يواجههما، وذلك يؤثر على حياتهما حيث يرافقهما في يومياتهما. لذا من المهم جدّا احتواء المشاكل ووضع حدود لها ومعرفة ضمن أي إطار تأتي، وهذا يتطلّب تفهّماً لبعضهما.

4 أكاذيب يمكن أن تدمّر الحياة الزوجية!

3- التخلي عن الصراحة وكبت المشاعر المؤلمة التي يتسبب فيها طرف للآخر الامر الذي يؤدي إلى الانفجار في النهاية، لذا فانّ الصراحة المطلقة هي من اسرار نجاح العلاقة الزوجية.

4- المشاكل المالية هي أكثر الأسباب الشائعة التي تخلق المشاكل بين الزوجين، وهذا يعود الى إختلاف الرأي بخصوص عادات الادّخار والإنفاق والدخل.

5- الضغوط اليومية، مثلاً عندما يكون أحد الشريكين مرهق في يومه العملي، سيكون أقل قدرة على احتمال أي شيء عند العودة إلى المنزل وممكن أن يكون عصبي وعنيف.

6- انشغال الزوج عن زوجته أو العكس هو من أسباب الخلافات الزوجية المستمرة. وهناك يكون الحلّ بسيط، مثل قضاء يوم ممتع مع الشريك أو القيام بسفرة صغيرة، وحتماً ستتحسّن العلاقة!

7- ضعف التواصل الجسدي بين الزوجين يؤثر في ولادة المشاكل أيضاً، فالعلاقة الحميمة تخفّف كثيراً من حدة أي مشكلة.

ما هي طرق تفادي المشاكل؟

هناك بعض الخطوات التي يمكن أن تقوموا بها للحدّ من الخلافات مع الشريك:

- المواجهة وعدم السكوت عن الامور التي تزعجكم من خلال المصارحة التامة مع الشريك، فذلك يخفّف من حدّة التوتر اليوميّ ويحدّ من الصمت الزوجي المؤذي جداً. لكن طبعاً يجب أن تكون المواجهة بهدف ايجاد الحلول المناسبة وليس فقط التعرّض للآخر بطريقة سلبية.

- التغاضي عن بعض الأمور البسيطة التي لا تستحق فعلاً أن تكون مشكلة بين الزوجين. فهناك تفاصيل يومية يمكن أن تؤدي الى خلافات كبيرة، في حين يمكن التغاضي عنها بسهولة.

- تقبّل الشريك كما هو وعدم محاولة تغيير كلّ ما يقوم به، فالطبع يطغى على التطبّع. لذا عليكم فهم أنّ طبيعة الشريك لن تتغيّر بشكل كامل، ولكن يمكن تعديل بعض السلوكيات بالحوار البنّاء ودون أن يكون ذلك مفروضاً وتحت الضغط. 

اذاً هذه هي أبرز أسباب الخلافات الزوجية المستمرة لكن الأهمّ ألا تجعلوها تسيطر على حياتكم بشكل كامل والا أصبح زواجكم أشبه بجحيم يوميّ!