حبيبة رشدي أباظة اليهودية وجاسوسة الموساد... أحبّها رغم تهديدات الملك فاروق بقتله!
سيرة المشاهير
حبيبة رشدي أباظة اليهودية وجاسوسة الموساد... أحبّها رغ...
شيرين عبد الوهاب وأصالة وحسن شاكوش ممنوعون من الغناء في مصر... لهذه الأسباب!
يوميات المشاهير
شيرين عبد الوهاب وأصالة وحسن شاكوش ممنوعون من الغناء ف...
0 LIKES

حقائق تُكشف للمرة الأولى... لماذا كانت ترفض أم كلثوم ألحان فريد الأطرش؟

الخميس, 22 أكتوبر 2020
0 تعليق
أضيفي تعليق
حقائق تُكشف للمرة الأولى... لماذا كانت ترفض أم كلثوم ألحان فريد الأطرش؟

رحل الفنان فريد الأطرش عن العالم في شتاء العام 1974، وهو يراوده حلم فنّي لم يتحقق، الا وهو سعيه في أكثر من مناسبة للتعاون مع "كوكب الشرق" الفنانة  المصرية الراحلة أم كلثوم. لكن رغم أثره في الموسيقى العربية، واشتهاره بألقاب مثل "موسيقار الأزمان" و"ملك العود" كانت ترفض عروضه. وتزامناً مع الذكرى الـ110 لولادة فريد الأطرش استعاد عدد من الحسابات على انستقرام فيديو قديم للأطرش، ليتحوّل بعدها الى "تراند" على مواقع التواصل الإجتماعي.

ماذا يحتوي فيديو الأطرش؟

تمّ تسجيل الفيديو في العام 1973 خلال لقاء أجري مع الأطرش، قبل عام من وفاته، على أثير "الإذاعة السورية"، وتطرق فيه إلى العلاقة مع الفنانة المصرية الراحلة أم كلثوم، ذاكراً أنها كانت ترفض التعاون معه وأنه يعتقد أنها تكرهه وشقيقته المطربة الراحلة أسمهان. وأضاف الأطرش أن أم كلثوم كانت تصف ألحانه بأنها "مش حلوة". وكشف الأطرش في الفيديو المنتشر أنه قدّم لأم كلثوم أغنية وطنية للشاعر بشارة الخوري أو الأخطل الصغير عن فلسطين عنوانها "وردة من دمنا"، فسمعتها ووافقت على غنائها في البداية قبل أن ترفض ذلك أيضاً.

أغاني أم كلثوم ممنوعة في مصر!

واعتبر الأطرش أن شخصاً ما هو من دفعها إلى أخذ هذا القرار لمنع حدوث التعاون بينهما وأردف: "ربما كانت تكره أسمهان وأنا ورثت هذا الكره منها. وأضاف: "لما تتكلم عني تقول ده فنان كويس وعظيم. أجي أقدم لها ألحان رائعة ألاقيها مش عاوزة تغنيها، مش هي اللي تحكم على ألحاني مش من حقها، الجمهور هو اللي يحكم. بعض الأشخاص تدخلوا ليحرموني من لقائها". واحتفل "غوغل دودل" يوم 19 أكتوبر بذكرى مرور 110 أعوام على ميلاد الملحن والمغني والممثل والمنتج السينمائي المصري من أصل سوري فريد الأطرش، الذي يعدّ أحد أعظم الفنانين في العالم العربي.