حقائق تُكشف للمرة الأولى… لماذا كانت ترفض أم كلثوم ألحان فريد الأطرش؟
سيرة المشاهير
حقائق تُكشف للمرة الأولى... لماذا كانت ترفض أم كلثوم أ...
يسرا تعترف: عيوني دائماً حزينة… وهذه عمليات التجميل التي قامت بها
يوميات المشاهير
يسرا تعترف: عيوني دائماً حزينة... وهذه عمليات التجميل ...

شيرين عبد الوهاب وأصالة وحسن شاكوش ممنوعون من الغناء في مصر... لهذه الأسباب!

الخميس، 22 أكتوبر 2020
شيرين عبد الوهاب وأصالة وحسن شاكوش ممنوعون من الغناء في مصر… لهذه الأسباب!

محتوى أغاني النجوم العرب بالإضافة الى تصريحاتهم ومواقفهم ما زالت موضع جدل دائم يقيّد من نشاطات الفنانين والفنانات ويحدّ منها في بعض الحالات. وما حصل مع شيرين عبد الوهاب وأصالة وغيرهم خير دليل على ذلك. فثمة كثير من الفنانين تم منعهم من الغناء في بعض الأوقات في دول عربية مختلفة، وذلك على خلفية تصريحات إعلامية أو تغريدات وتعليقات ومناشير على مواقع التواصل.

وما زلنا نشهد من فترة الى أخرى حملات مقاطعة لفنانين عرب على خلفية مواقفهم السياسية أو أعمال فنية مشتركة مع فرق موسيقية تلقى رفضاً عند نسبة من الجمهور العربي، وكان آخرها حملة المقاطعة التي شنّت ضدّ النجم حسين الجسمي بعد إهدائه لحن أغنيته "أحبك" لفرقة "النور" الإسرائيلية.

شيرين عبد الوهاب وأصالة ممنوعتان من الغناء في مصر!

نستذكر معكم بعض الفنانين الذين منعوا من الغناء في مصر ومنهم النجمة المصرية شيرين عبد الوهاب التي تتصدّر هذه القائمة. فقد تم منع شيرين عن الغناء في مصر 3 مرات لأسباب مختلفة. أبرزها كان عندما أساءت شيرين لمياه نهر النيل عام 2018، وقالت أن من يشرب من مياه النيل يصاب بالبلهارسيا. عبارة أودت بالنجمة شيرين عبد الوهاب الى توقيفها والتحقيق معها، وأثارت هجوم ضخم ضدها من قبل الرأي العام المصري بعدما اتهمت بإهانة بلدها. وبعد انتهاء التحقيقات معها، ألغي قرار منعها من الغناء.

شيرين التي تنتقد نفسها بسبب كثرة عفويتها في الكلام، أعادت وانتقدت حرية التعبير في بلدها، مسببة لنفسها موجة انتقادات جديدة، وأعيد إصدار قرار بمنعها من الغناء مرّة أخرى. فقالت أنها تتعرض للسجن في مصر إذا تكلمت بحرية.

شيرين عبد الوهاب وأصالة وقعن في ذات المشكلة، ففي عام 2010 هاجمت أصالة الموسيقار حلمي بكر والفنانة شيرين عبد الوهاب. وعلى الأثر، تحرّكت نقابة الموسيقيين في مصر ووجهت إنذاراً لها وتم منعها لفترة من الغناء في مصر رغم أنها لم تكن موجودة هناك في الأصل. لكن أصالة تقوم دائماً بإصلاح ما تم كسره، فلم يدم الخلاف بينها وبين شيرين والموسيقار وقامت بترتيب أمورها من جديد وحلّ الخلافات.

كلمات غزل بين شيرين عبد الوهاب وأصالة… فما هو السبب؟

 حسن شاكوش​ و​عمر كمال​ أيضاً مُنعا!

الأغنية الشعبية التي كسّرت أرقاماً قياسية بنجاحها "سكّر محلّي" للفنان المصري حسن شاكوش وعمر كمال، لاقت معارضة من نقابة الموسيقيين في مصر برئاسة النقيب الفنان ​هاني شاكر​، لاحتوائها عبارات مثل "خمور وحشيش". ورغم طلب هاني شاكر حذف العبارتين، قام الفنانين شاكوش وكمال بتأدية الأغنية بما فيها من كلمات "الخمور والحشيش" خلال مهرجان "استاد القاهرة" وعليه اتخذ النقيب قرار منعهما من إحياء الحفلات في مصر.

ويُذكر ان حسن شاكوش مؤخراً تم استبعاده من الانضمام لعضوية نقابة الموسيقيين المصريين. وتم الكشف عن سبب إقدام النقابة على هذا القرار، نقلاً عن مصدر من داخل النقابة، بأن شاكوش لا يجيد القراءة والكتابة كما أنه لم يقدم شهادة مؤهله التعليمي، وليس بسبب صوته. وما زال الفنانين حسن شاكوش وعمر كمال يواجهان مشكلة إحياء المهرجانات والحفلات والغناء في مصر حتى الآن.