ماذا كشفت يسرا عن مسلسلها في رمضان 2021؟
سينما ومسلسلات
ماذا كشفت يسرا عن مسلسلها في رمضان 2021؟
دعوى قضائية ضدّ أحمد فلوكس بقيمة 10 مليون جنيه... من الذي رفعها؟!
يوميات المشاهير
دعوى قضائية ضدّ أحمد فلوكس بقيمة 10 مليون جنيه... من ا...
0 LIKES

ستاتشر: أول فيلم في تاريخ السنيما المصرية يفوز بجائزة السعفة الذهبية من مهرجان كان

الجمعة, 30 أكتوبر 2020
0 تعليق
أضيفي تعليق
ستاتشر: أول فيلم في تاريخ السنيما المصرية يفوز بجائزة السعفة الذهبية من مهرجان كان

لأول مرّة في تاريخ السينما المصرية يفوز فيلم بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم قصير من مهرجان كان السينمائي. والفيلم الذي ضجت به مواقع التواصل بعد خبر فوزه بهذه الجائزة العالمية، هو الفيلم المصري القصير " ستاشر : أخشى أن أنسى وجهك " ويعرف بالانجليزية باسم "I'm Afraid To Forget Your Face" للمخرج سامح علاء، حيث استطاع الفوز بهذه الجائزة بعد المنافسة مع 11 فيلما في نفس الفئة.

انتصار للسينما المصرية!

لم يمرّ هذا الحدث بشكل عادي في الوسط المصري، فتمّ الاحتفاء في القاهرة على اثر إعلان هذا الخبر، وكان هناك تعليقاً وتهنئة خاصّة من نقابة المهن السينمائية المصرية التي اعتبرته "انتصاراً" للسينما المصرية. وكتبت عبر صفحتها على فيسبوك عقب إعلان الخبر مساء الخميس: "انتصارا للسينما القصيرة.. فوز فيلم "ستاشر" بالسعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي". ورغم أنه فيلم قصير من 15 دقيقة، إلا أنه استطاع ايصال الرسالة بشكل مؤثر وغير متوقع، وحصل على منح إنتاجية من مصر وفرنسا وبلجيكا وقطر.

وقبل جائزة مهرجان كان، حصل "ستاتشر : أخشى أن أنسى وجهك " على جائزة "أفضل فيلم" من مهرجان موسكو للأفلام القصيرة في دورته الـ 42 في 8 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، وفي الشهر نفسه كان قد حصل على تنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان "نامور" السينمائي في بلجيكا.

قصة فيلم "ستاتشر: أخشى أن أنسى وجهك "

يقوم ببطولة الفيلم القصير "ستاتشر: أخشى أن أنسى وجهك" ممثلون أقل ما يقال عنهم أنهم مبدعون، وهم سيف الدين حميدة، ونورهان محمد. وما قد يكون صادم، أنه تم تصوير هذا الفيلم الذي لاقى صدى عالمي، في يومين فقط، في حي السكاكيني وهو أحد الأحياء الشعبية في القاهرة. وتحاكي قصة فيلم "ستاتشر: أخشى أن أنسى وجهك" حياة شاب عمره 16 عاماً يمرّ بالعديد من الصعاب بينما يحاول العودة لحبيبته، بعد فراق دام 82 يوماً، يتم اختصارهم في 15 دقيقة.

أي نجمات اخترن فساتين زهير مراد لاطلالاتهن في مهرجان كان؟

الاحتفاء على مواقع التواصل الاجتماعي بفوز فيلم " ستاتشر " 

تفاعل رواد مواقع التواصل وشخصيات بارزة مع هذا الحدث، حيث كتب الممثل عباس أبو الحسن: "الف مبروك للمخرج المصري سامح علاء ولجميع صناع وفريق عمل فيلم " ستاشر" أو " أخاف أن أنسي وجهك " فوزه بالسعفة الذهبية في المسابقة الرسمية لمهرجان كان . إنجاز مصري غير مسبوق في تاريخ مهرجان كان ومؤكد فخر لكل المصريين."

ونشرت الصفحة الرسمية لمهرجان كان السينمائي على حسابها على تويتر صورة المخرج المصري سامح علاء، مهنّئة المخرج علاء على فيلمه وكتبت: الليلة ، "فاز بالفيلم القصير السعفة الذهبية 2020. تهانينا للمخرج المصري سامح علاء على فيلمه أخشى أن أنسى وجهك!"

مهرجان كان السينمائي 2020

فرضت جائحة كورونا قيودها أيضاً على فعاليات مهرجان كان السينمائي 2020 حيث تم تأجيل دورته لسنة 2020 حتى شهر مايو 2021، ولكن جرى الاكتفاء بتنظيم دورة مصغرة من مهرجان كان استمرت ثلاثة أيام في الفترة 27-29 أكتوبر 2020.