مصّ الاصبع عند الطفل عائدة شائعة... كيف تساعدينه للتخلّص منها؟
امومة
مصّ الاصبع عند الطفل عائدة شائعة... كيف تساعدينه للتخل...
نصائح مهمّة للتعامل مع انحناء الرقبة عند الرضع
امومة
نصائح مهمّة للتعامل مع انحناء الرقبة عند الرضع
0 LIKES

ما الذي يسبّب الارتداد المريئي عند الرضيع؟ وكيف يمكن علاجه؟

الإثنين, 09 نوفمبر 2020
0 تعليق
أضيفي تعليق
ما الذي يسبّب الارتداد المريئي عند الرضيع؟ وكيف يمكن علاجه؟

الارتداد المريئي عند الرضيع هو من الحالات الشائعة جداً في أوساط الأطفال حديثي الولادة، ولكن رغم ذلك يمكن أن يكون الامر مقلقاً للأمّ خصوصاً اذا كان طفلها هو الأول. فما الذي يجب أن تعرفيه عن هذه الحالة؟ تابعينا في هذا الموضوع لتعرفي كلّ التفاصيل.

مسبّبات الارتداد المريئي عند الرضيع

الارتداد المريئي هو حالة تتسبّب في إخراج الطفل لكميات من الحليب بعد الرضاعة أو تناول الزجاجة، حيث يصعد الحليب من المعدة الى المريء. وتظهر هذه المشكلة غالباً في سنّ شهر تقريباً، حيث من الممكن أن يبدأ الطفل بتقيؤ الحليب أثناء تناوله، بعد تناوله، أو بين الوجبات.

ما هي علامات الشبع عند الرضع؟

وبالنسبة الى أسباب الارتداد المريئي عند الرضيع فهو يحدث بسبب عدم نضج العضلة العاصرة بين المريء والمعدة، لأنّ جسم الطفل لا يكون قد إكتمل وبالتالي لا يعمل هذا الصمّام بشكل جيّد. وذلك يؤدي الى امكانية حصول الارتداد مرّات عدة في اليوم الواحد. ومن العوامل التي تساعد على ظهور الارتداد المريئي عند الرضيع هو اتباعه نظاماً غذائياً سائلاً بالكامل، وقضائه الكثير من الوقت في وضعية الاستلقاء.

علاج الارتداد المريئي 

يزول الارتداد المريئي بالعادة من تلقاء نفسه، أي من دون أن يتسبب في حدوث مشاكل لطفلك ومن دون أي علاج. فإذا كان الارتداد  لدى ابنك  طفيفاً جداً، ولم يلحق ضرراً بزيادة وزنه، فحاولي إطعامه وهو يجلس في وضعية أكثر انتصاباً للتخفيف من المشكلة. أما إذا كان طفلكِ يعاني من آلام بعد التقيؤ، أو أن وزنه لا يزداد، فلا تترددي بزيارة الطبيب الذي سيقدم العلاج اللازم. فهناك أدوية علاجية مخصّصة لهذه المشكلة، ولكن لا تعطي أي دواء لطفلكِ دون استشارة الطبيب.