كلّ ما تريدين معرفته عن الـ"مامي ميكوفر" مع  جرّاح التجميل د. سامر باسيليوس الهبر
اطلالة ومكياج
كلّ ما تريدين معرفته عن الـ"مامي ميكوفر" مع جرّاح الت...
فوائد الحجامة
صحتك
هل جرّبتم الحجامة في السابق؟ اكتشفوا أبرز فوائدها!
0 LIKES

ماذا تعرفون عن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية؟

الإثنين, 16 نوفمبر 2020
0 تعليق
أضيفي تعليق
بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية

من المتعارف عليه أن المضادات الحيوية تعمل على القضاء على البكتيريا في الجسم. ولكن في بعض الحالات، قد تتحوّل هذه الأخيرة إلى بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية نتيجة عوامل مختلفة. فما هي هذه العوامل؟ وكيف تتحوّل البكتيريا وتصبح أقوى من الدواء؟ تجدون الأجوبة حول هذه التساؤلات في الموضوع التالي من أنوثة. 

ما هي البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية؟

تعرّف البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية بأنّها البكتيريا التي تتمتع بالقدرة على محاربة مفعول هذه المضادات والاستمرار في التسبب بالضرر على صحة الإنسان، إلى جانب قدرتها على التأقلم مع البيئة المحيطة بها بطرق متعددة. 

5 خطوات لتقوية مناعة طفلك في مواجهة الفيروسات!

ما هي أسباب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية؟

هناك العديد من العوامل الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذا النوع من البكتيريا، وأبرزها:

- تعرّض الجسم للكثير من المضادات الحيوية يؤدي إلى تكوّن مقاومة داخلية ضد هذه المضادات، التي يضعف تأثيرها على الجسم، وبالتالي تقلّ قدرتها على محاربة الفيروسات والبكتيريا وغيرها. 
- كما أن تناول المضادات الحيوية من دون وصفة طبية أو مراجعة من قبل الطبيب، يمكن أن يؤدي إلى ضعف في مناعة الجسم، خصوصاً عند تناول المضادات الخاطئة للفيروسات والميكروبات. لذا من المهم الالتزام بإرشادات الطبيب قبل تناول الممضادات الحيوية. 
- التطوّر البنيوي للبكتيريا، ففي بعض الأحيان تتطوّر البكتيريا مع مرور الوقت وتصبح أقوى من الدواء، لذا يتوجّب مراقبتها من قبل الطبيب المختص للتمكّن من التخلّص منها. 

كيف يتم القضاء على هذه البكتيريا؟

في حال تطوّرت البكتيريا وباتت مقاومة للمضادات الحيوية، لا بدّ من الخضوع للفحوصات الطبية الضرورية لتحديد خصائصها، وعندها يتمكّن الطبيب من تحديد الدواء المناسب لها، ويكون ذات قوة مضاعفة عن الدواء السابق.  ولكن بعض الخطوات يمكن أن تكون كفيلة في الوقاية من هذا النوع من البكتيريا، وهي: 

- تجنّب تناول المضادات الحيوية عند أدنى شعور بالمرض ومن دون وصفة طبية
- الالتزام بإرشادات الطبيب في حال تناول المضادات الحيوية
- عدم تناول أي مضادات حيوية من الأشخاص الآخرين أو تشاركها معهم
- الحفاظ على النظافة الشخصية وتجنّب الاحتكاك بالمصابين بالأمراض المعدية

في حال الإصابة بأي عدوى او مرض، لا بد من مراجعة الطبيب على الفور والالتزام بإرشاداته وتناول الأدوية موصوفة في مواعيدها وبالكمية الموصى بها.