نسرين طافش وأصالة- أنوثة
يوميات المشاهير
بالفيديو... نسرين طافش ترقص على أنغام أغنية لتامر حسني
الردّ الأول لمحمد رمضان بعد توقيفه عن التمثيل بسبب تصويره مع اسرائيليين
يوميات المشاهير
الردّ الأول لمحمد رمضان بعد توقيفه عن التمثيل بسبب تصو...
0 LIKES

حقائق نكشفها لكم عن "البلاك فرايداي"... لن تتصوّروا كيف بدأت هذه التسمية!

الثلاثاء, 24 نوفمبر 2020
0 تعليق
أضيفي تعليق
حقائق نكشفها لكم عن "البلاك فرايداي"... لن تتصوّروا كيف بدأت هذه التسمية!

نتحضّر كلّنا حالياً للجمعة السوداء او "بلاك فرايداي" (Black Friday) الذي سيكون بعد يومين، وتحديداً يوم الجمعة 27 نوفمبر. فننتظر العروض التي ستقدّمها لنا مختلف المتاجر خصوصاً تلك الالكترونية منها هذا العام مع استمرار جائحة كورونا، بهدف تسوّق كلّ ما نحتاجه بحسومات عالية. لكن ماذا تعرفون فعلاً عن الجمعة السوداء؟ وكيف انطلقت هذه الظاهرة عالمياً؟ تابعونا في هذا الموضوع لتكتشفوا بعض الحقائق المهمّة.

أصل التسمية

حين نسمع  بكلمة "بلاك فرايداي" يمكن أن نفكّر أنّ الأمر مرتبط بالحزن أو السواد. والحقيقة أنّ المفهوم الخاص بهذا اليوم هو تجاريّ بحت ولا علاقه له بأي حادثة مؤلمة أو مأساة. ففي العام 1869 تحديداً، شهدت الولايات المتحدة الأميركية أزمة مالية خانقة شكّلت ضربة كبرى للاقتصاد الوطنيّ. فكسدت البضائع وتوقفت حركة البيع، ولم يكن هناك حلّ عمليّ أمام التجار الا اجراء تخفيضات كبرى لبيعها بدل كسادها.

من هنا ولد مفهوم "بلاك فرايداي"، لكن الاسم لم يُطلق على يوم التخفيضات الا في العام 1960 من قبل شرطة ولاية فيلاديلفيا. فما كان يحدث خلال هذا اليوم كان يفوق قدرات الشرطة من ناحية الاختناق المروري والطوابير الطويلة امام المحلات. فظهرت كلمة "الجمعة السوداء" لتعبّر عن حالة الفوضى التي كانت تسود في يوم الحسومات.

وقد تمّ ربط أيضاً كلمة "بلاك" أو اللون الأسود بالحبر الذي كان يستخدمه التجّار. ففي فترات الكساد والعجز، كانوا يستخدمون الحبر الأحمر لتدوين الأرقام، في حين ينتقلون الى الحبر الاسود في يوم التخفيضات ليدوّنوا أرباحهم.

أي يوم خصّص للجمعة السوداء؟

ليس هناك توقيتاً ثابتاً للجمعة السوداء، بل هو اليوم الذي يأتي مباشرة بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة الاميركية، وغالباً ما يكون ذلك في نهاية شهر نوفمبر. فمثلاً في العام 2018 كان "البلايك فرايداي" يوم 23 نوفمبر، فيما حلّ يوم الجمعة 29 نوفمبر في العام 2019 وصولاً الى العام 2020 حيث ننتظره في 27 نوفمبر.

ولم يعد هذا التقليد مقتصراً على الولايات المتحدة الاميركية أبداً، بل أصبح ظاهرة دولية. وفي العالم العربيّ تحديداً، هناك عروض رائعة سنوياً وحسومات تستحق الانتظار.

وهذا العام في ظلّ جائحة كورونا، لا شكّ أنّ الأنظار تتجه نحو التسوّق اونلاين. وفي حال كنتم متواجدين في لبنان، لا يمكن الا أن ننصحكم بترقّب عروض "البلاك فرايداي" على www.looliacloset.com  الموقع المتخصّص ببيع مستحضرات المكياج والاكسسوارات والعطور، وموقع www.sohaticare.com الرائد في توفير أفضل مستحضرات العناية بالبشرة وغيرها من المنتجات شبه الصيدلانية.