كرات اللحم المحمرة
اطباق رئيسية
كرات اللحم المحمرة
الكانيلوني باللحمة المفرومة
اطباق رئيسية
الكانيلوني باللحمة المفرومة

حيل سهلة لتفادي تفكك الكفتة عند شويها!

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020
حيل لتفادي تفكك الكفتة

من مشاكل الطهو التي يمكن أن تواجهيها خلال تحضير الكفتة تحديداً هو تفككها، فما هي أبرز حيل لتفادي تفكك الكفتة والحفاظ على تماسكها؟ مطبخ أنوثة اختار اليوم في هذا الموضوع أن يعرض بعض الأفكار التي تساعدك على تفادي الوقوع في هذه المشكلة.

ما هي أبرز حيل لتفادي تفكك الكفتة عند شويها؟

1- النقطة الأهم لتحضير الكفتة والحفاظ على تماسكها عند تتبيلها وتشكيلها وشويها، هو اختيار اللحمة المفرومة الخالية من الدهون. غالباً ما يميل لون هذه اللحمة إلى الأخمر الزاهي، وهي تتعتبر مناسبة تماماً للكفتة، كون الدهون تذوب على الحرارة وتؤدي إلى تفككها. لذا كلما كانت نسبة الدهون خفيفة، كلما كانت الكفتة متماسكة اكثر.

2- الحيلة الثانية التي يجب عليك التنبّه إليها هي الخضار التي تضفينها إلى اللحم المفروم لتحضير الكفتة. فعند إضافة البصل، من المفضّل تصفيته جيداً من الماء ليتماسك عند خلطه مع المكوّنات الأخرى. كما ينصح بالابتعاد عن إضافة أي خضار تحتوي على الماء في تركيبتها، كالطماطم مثلاً.

3- من الحيل التي يمكنك اتباعها أيضاً هو وضع الكفتة بعد تحضير الخلطة في الثلاجة لمدة ساعة او ساعتين. فكلما كان اللحم بارداً، كلما كان صنعه على شكل أصابع سهلاً للغاية، وازداد تماسكه على الأسياخ عند تطبيقه عليها. ولا تنسي أن تبرّدي يديك بالماء بين الحين والآخر عند تشكيل اصابع الكفتة، فهي من جهة تليّن اللحم وتسهّل تشكيله، ومن جهة أخرى تمنع حرارة يديك من تفكيكه.

4- إضافة الملح أيضاً من الحيل التي يمكن ان تساعدك على منع تفكك الكفتة على الأسياخ. لذا لا تترددي في إضافة الملح إلى الخلطة فهو يساهم في تماسكه وويزيد من قوامه الصلب ليساعد على تثبيته على الأسياخ.

5- كما من المهم أن تتنبّهي إلى الكمية التي تضعينها على الأسياخ، إذ ينصح بتفادي الإكثار من الكفتة على السيخ. ولقياس المعدلات الملائمة، ضعي مقدار ملعقة واحدة من الكفتة إن كنت تستعملين الأسياخ الخشبية، ومقدار 4 ملاعق من الكفتة للأسياخ المعدنية.