3 أخطاء شائعة تؤثر سلباً على بشرتكِ في الشتاء!
العناية بالبشرة
3 أخطاء شائعة تؤثر سلباً على بشرتكِ في الشتاء!
بالفيديو... ليو أوريندين شاب فلبيني يُصاب بألمٍ وحكة شديدة في أذنه ولن تصدّقوا ما هو السبب!
صحتك
بالفيديو... ليو أوريندين شاب فلبيني يُصاب بألمٍ وحكة ش...
0 LIKES

هل تعلمين أنّ دايت الكيتو يمكن أن يحمي من فيروس كورونا؟!

الثلاثاء, 15 ديسمبر 2020
0 تعليق
أضيفي تعليق
هل تعلمين أنّ دايت الكيتو يمكن أن يحمي من فيروس كورونا؟!

مع انتشار فيروس كورونا حول العالم، برزت الكثير من النصائح الغذائية للوقاية من هذا الوباء. لكن هل فكّرتِ يوماً أن دايت الكيتو تحديداً القائم على الدهون يمكن ان يحمي من الفيروس؟ ربما يبدو الأمر غريباً، لكن هذا ما استطاعت اثباته دراسة منشورة في مجلة "Translational Medicine". فما هي العلاقة بين دايت الكيتو وفيروس كورونا؟ تابعينا لتعرفي التفاصيل.

مرتكزات دايت الكيتو

يرتكز دايت الكيتو على تناول كمية منتظمة من البروتينات والدهون الصحية مثل الأسماك، اللحوم الحمراء، الدجاج والبيض إضافة إلى المأكولات التي تحتوي على الألياف والخضار خصوصاً الورقية. كما يشترط هذا الدايت الإمتناع بشكل تامّ عن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات أي الخبز ومختلف أنواع المعجنات. فاليكِ تأثيراته المرتبطة بالوقاية من الوباء:

كم كيلوغرام يمكن أن تخسري مع دايت الكيتو؟

1- محاربة داء السكري والضغط المرتفع

الحدّ من كمية الكربوهيدرات والسكريات في النظام الغذائي اليوم له تأثير مباشر على صعيد محاربة داء السكري وضغط الدم المرتفع اللذين يُعتبرا من أكثر عوامل الخطر في حال الاصابة بفيروس كورونا. لذا فانّ السيطرة عليهما يحمي بشكل كبير من مضاعفات المرض في حال الاصابة. 

2- الحدّ من الالتهابات 

من المعروف أنّ السكريات تُعتبر بمثابة المحرّك لتزايد الالتهابات في الجسم، لذا فانّ اعتماد الكيتو دايت ذات فائدة كبيرة في الحدّ من الالتهابات التنفسية الناتجة عن فيروس كورونا من خلال انخفاض كمية السكريات المستهلكة الى أدنى المستويات.

3- منع الاجهاد التأكسدي

ميزة ثالثة للكيتو دايت تجعله مهمّاً في الوقاية من فيروس كورونا والحدّ من مضاعفاته في حال الاصابة به، هو أنّه يقلّل من الاجهاد التأكسدي، ونقصد بذلك قدرته على منع عملية التأكسد التي تحصل في الخلايا وتؤدي الى تلفها. وبالتالي فانّ الجسم يكون في حالة قوّة لمواجهة الفيروس، بدل أن يكون في حالة ضعف تؤدي الى تدهور الحالة الصحيّة. 

لكن طبعاً نشير الى أهمية ألا يعتمد أي أحد رجيم الكيتو من دون استشارة الطبيب المتابع للحالة الصحيّة او اختصاصية التغذية لتحديد اذا كان النظام الغذائي مناسباً، خصوصاً أنّ كمية البروتينات والدهون عالية فيه.