ارتباط سلمى أبو ضيف
يوميات المشاهير
هل ارتبطت سلمى أبو ضيف برئيس تحرير مجلة عربية من دين م...
رحيل الكاتب المصري وحيد حامد… عادل إمام يودع رفيقه وإلهام شاهين تنهار في الجنازة
يوميات المشاهير
رحيل الكاتب المصري وحيد حامد... عادل إمام يودع رفيقه و...

الموسيقار الكبير الياس الرحباني يفارق الحياة عن عمر يُناهز 83 عاماً..والنجوم في صدمة

الإثنين، 04 يناير 2021
الموسيقار الكبير الياس الرحباني يفارق الحياة عن عمر يُناهز 83 عاماً..والنجوم في صدمة

توفي منذ قليل الموسيقار اللبناني الكبير الياس الرحباني أحد أعمدة أسرة آل الرحباني التي صنعت تاريخ الموسيقى اللبنانية والفن اللبناني العريق، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا بعدما أصيب بها منذ أسبوع تقريباً كما ذكرت بعض وسائل الإعلام المحلية. الياس الرحباني رحل عن عمر يُناهز 83 سنة بعد مسيرة فنية امتدت منذ الخمسينات وتكللت بعدد كبير من الأعمال الخالدة.

الموسيقار الكبير هو من مواليد عام 1938، ولد في قرية أنطلياس اللبنانية، ودخل عالم الفن والموسيقى الراقية متأثراً بأخويه عاصي ومنصور الرحباني، المعروفين بـ "الأخوين الرحباني" اللذان يكبرانه في السن.

شق طريقه الى الفن في سن العشرين، أي عام 1958، بعدما استدعته إذاعة "بي بي سي" البريطانية بفرعها في لبنان وتعاقدت معه على تلحين 40 أغنية و13 برنامجاً، وكان ذلك أول عمل رسمي له بأجر بلغ 3900 ليرة لبنانية في ذاك الوقت. وعام 1962 شكّل محطة رئيسة في مسيرته الفنية، عندما بدأ بالتعاون مع أهم المغنّين المعروفين مثل نصري شمس الدين بأغنية "ما أحلاها" ودخل "إذاعة لبنان" الرسمية حيث عمل كمخرج ومستشار موسيقي.

صورة نادرة… هكذا كانت فيروز في يوم زفافها

ترك وراءه أكثر من 2500 أغنية وإرث فني ضخم!

صنع الموسيقار الراحل إرثاً فنياً ضخماً، حيث لحّن أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، نحو 2000 منها عربية. هذا بالإضافة الى تلحينه موسيقى تصويرية للأفلام المصرية والسينمائية، من أشهرها موسيقى فيلم "ابتسامتي" و "حبيبتي" و "أجمل ايام حياتي" ومسلسل "عازف الليل".

اشتهر إلياس بأعماله الغنائية للفنانة القديرة اللبنانية فيروز والنجمة اللبنانية الراحلة، الشحرورة صباح، والراحل الكبير وديع الصافي وأبو مجد ملحم بركات، بالإضافة الى تعاونه مع نجوم الجيل الحديث مثل النجمة ماجدة الرومي وجوليا بطرس وباسكال صقر. ولحّن مثلاً للفنانة الراحلة صباح "كيف حالك يا أسمر"، "شفته بالقناطر"، "ياهلي يابا".

ولا ننسى أعماله الضخمة للسيّدة فيروز مثل "يالور حبك"، "الأوضة المنسية"، "يا طير الوروار"، "بيني وبينك"، "قتلوني عيونا السود"، "ياي ياي يا ناسيني"، "كان الزمان"، "كان عنا طاحون".

النجوم يودّعون وينعون الياس الرحباني...

خبر صادم للبنانيون والجمهور العربي، فانتشرت صور إلياس الرحباني على مواقع التواصل منذ اللحظات الأولى من إعلان الخبر وعمّ الحزن في قلوب الشعب اللبناني والعربي، من الجيل القديم والحديث، حيث عاصره شباب اليوم وأحبّوه في الكثير من برامج المواهب مثل "سوبر ستار" وغيرها، حيث كان أحد أهم أعضاء لجان التحكيم وشارك في تخريج ودعم المواهب الشابة.

نشرت النجمة اللبنانية إليسا تغريدة حزينة نعت فيها إلياس، وكتبت: "لبنان كلو عم يخسر ثالث العمالقة من آل رحباني، الموسيقار العظيم الياس رحباني. فنان صادق ومحب ومبدع بكل معنى الكلمة، وإنسان ما بيتكرر بفطرتو وموهبتو وأعمالو الخالدة... الله يرحم وكل التعازي لعيلتك الكريمة".

بدورها أعادت النجمة السورية أصالة نصري نشر تغريدة إليسا علّقت: "الله يرحمه ويغفر له وبعوّض لبنان كلّ هالحزن الّلي مرق برحيل كبار ووجع أهل .. فنّان كبير وطيّب وحنون كان على الكلّ الله برحمه #الياس_رحباني".

وكتبت الفنانة هيفاء وهبي بكثير من الأسى في هذه المُناسبة الحزينة: "قدّمت الحياة والفرح والحب بكل اعمالك... الفن اللبناني رح يشتقلك الموسيقار #الياس_الرحباني الله يرحمك وتكون نفسك بالسما".

بالإضافة الى عدد كبير من تغريدات الفنانين مثل رامي عياش، معين شريف، باسم مغنية، ماغي بو غصن، وشمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم.

بكامل الأسى والحزن تلقيت خبر وفاة الكبير الياس الرحباني ،الف رحمة عليه .خسارة كبيرة .صاحب القلب النقي والمحب للفن والوطن

 

 

 

كما نعى رئيس حكومة لبنان السابق سعد الحريري الموسيقار اللبناني الكبير الذي برحيله فقد لبنان الإخوة الرحباني الثلاثة. وكتب الحريري: "الياس الرحباني غصن آخر من الشجرة الرحبانية يهوي بعد مسيرة حافلة في الانتاج الموسيقي الراقي . أحر التعازي لزوجته واولاده وعموم عائلته ومحبيه".