حلى العثملية
حلويات
حلى العثملية
مكرونة بالدجاج
اطباق رئيسية
مكرونة بالدجاج
0 LIKES

أي نوع من الزيوت هو الأفضل للطبخ والقلي؟

الجمعة, 08 يناير 2021
0 تعليق
أضيفي تعليق
افضل زيوت للطبخ

يعتبر الزيت مكوّناً أساسياً في العديد من الاطباق، وليس للقلي فحسب، لذا نكتشف سوياً ما افضل زيوت للطبخ والقلي في هذا الموضوع اليوم من مطبخ أنوثة.

ما هي افضل زيوت للطبخ والقلي؟

تلعب درجة حرارة الزيت عند وضعه على النار نقطة أساسية في تحديد ما إذا كان النوع المستخدم مفيداً للصحة أو مضراً بها. لذا اكتشفي معنا أفضل انواع الزيوت لاستخدامها في الطهو.

- زيت دوار الشمس: لكي تحصلي على أطعمة ناضجة ذات سعرات حرارية منخفضة، ما عليك سوى استخدام زيت دوار الشمس. هذا النوع يعتبر غنياً بالفيتامين هـ، والأوميغا 6، حيث يعتبر مفيداً للتعزيز الذاكرة وتوفير الطاقة للجسم. لكن طبعاً يجب تناول الاطعمة المقلية بهذا الزيت بشكل معتدل جداً.

- زيت الزيتون: يعتبر هذا النوع من الزيوت الأكثر إفادة بين مختلف الزيوت الاخرى. فزيت الزيتون غنيّ بالعديد من الفيتامينات والعناصر المغذية، وهو يستخدم كثيراً في السلطات ويُضاف الى الاطعمة الباردة. لكن ماذا عن الطهي؟ الحقيقة أنّ هذا الموضوع ما زال جدلياً. فهناك من يصرّ على امكانية القلي والطهي بزيت الزيتون، فيما يقول آخرون أنّ ذلك ليس صحيّاً لأنّه لا يجب أن يسخّن على درجة حرارة عالية. وهنا نستند الى أحدث الدراسات العلمية في هذا المجال من جامعة Cardiff Metropolitan (المملكة المتحدة)، حيث تشير الى أنّ القلي بزيت الزيتون قد يكون أقلّ انواع القلي ضرراً. وردّت الدراسة على القلق الذي يساور الكثيرون من أنّ تسخين زيت الزيتون يمكن أن ينتج مواد سامّة أكثر من باقي انواع الزيوت النباتية، بالنفي التام، فهذا النوع من الزيت لا ينتج كميات أعلى من الزيوت الأخرى. لكن ما أشارت اليه هو قاعدتين يجب الالتزام بهما: زيت الزيتون يجب أن يكون ذات نوعية ممتازة، ولا يجب أن يصل الى درجة الاحتراق.

ما هي أفضل انواع القدور لطبخ صحيّ؟

- زيت الذرة: هذا النوع من الزيوت يُعتبر شائعاً جداً أيضاً، وما يجب أن تعرفوه أنّه يخضع خلال تصنيعه لمراحل متعدّدة من المعالجة لكي يتحمّل درجة تسخين عالية، ما يجعله اكثر الزيوت استخداماً للطهي والقلي. ومن فوائد هذا النوع من الزيت: امتصاص الكولسترول الضار من الاطعمة، توفير مضادات الاكسدة للجسم، تخفيف حدّة الالتهابات. لكن يجب التنبّه الى اهمية استهلاكه بكميات معتدلة، لأنّ زيت الذرة يحتوي الدهون، وبالتالي في حال الافراط في استهلاكه تتحوّل فوائده الى مضار سلبية.

- زيت الكانولا: من بين انواع الزيوت المفيدة جداً للصحة، هو زيت الكانولا. ويعتبر هذا النوع صحيّاً عند استخدامه بشكل معتدل، حيث يمكن استعماله خلال الطهي والقلي كونه يوفّر مذاقاً شهياً للاطعمة دون كمية عالية من الدهون المشبعة. وهذا الزيت اللافت فيه انّه غنيّ بالفيتامين ه و الفيتامين ك، بالاضافة الى احتوائه على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة.