5 فوائد توفّرها الكركدية للأطفال... وطريقة اعدادها ولا أسهل!
امومة
5 فوائد توفّرها الكركدية للأطفال... وطريقة اعدادها ولا...
اخطاء شائعة عند فطام الطفل - انوثة
امومة
ما هي المهارات التي يكتسبها الطفل في الشهر الرابع؟
0 LIKES

6 خطوات لمساعدة الطفل الهزيل على اكتساب الوزن

الأربعاء، 20 يناير 2021
0 تعليق
أضيفي تعليق
6 خطوات لمساعدة الطفل الهزيل على اكتساب الوزن

"طفلي هزيل جداً ولا يكتسب الوزن"... شكوى تتكرّر لدى الكثير من الامهات اللواتي يقفن حائرات حول طريقة التعاطي مع هذه المشكلة المقلقة. ففي حال كنتِ أيضاً تعانين من ضعف طفلكِ الجسديّ، سنكشف لكِ عن بعض الخطوات الفعّالة.

أولاً، إن رفضَ طفلكِ تناول الطعام، لا تتعاملي معه بعصبية أبداً، لأن هذا التصرف من قبلكِ سيجعله يتمسّك بموقفه أكثر. لذلك، حاولي إقناعه تناول الطعام بهدوء مع تذكيره بأهمية هذه الخطوة لصحته ونشاطه. كما يمكن أن تخبريه بعض القصص عن أبطال خارقين يستمدّون قوّتهم من الطعام الذي يتناولونه.

ثانياً، شجّعي طفلك على تناول الطعام، عبر تحضيره بطريقة مبتكرة وملفتة، مثلاً حضّري الأطباق التي يحبها ويفضلها، زيّنيها وقدميها بطريقة تفتح الشهية. هذه الخطوة حتماً ستحثّ الطفل على الأكل، لأنّه من المعروف أنّ العين تأكل قبل الفم.

ثالثاً،  لا تتردّدي أبداً في تناول الطعام أمامه، فيتشجع بدوره على الأكل، لأن عادةً ما يسعى الأطفال إلى التشبه بأهلهم. واطلبي من الوالد ايضاً تناول الطعام على مائدة واحدة مع الطفل مع تبادل الاحاديث، وفي الوقت نفسه التعبير عن مدى لذّة الطعام المقدّم. ومن الخطوات الذكية في هذا الاطار، هو دعوة أصدقائه إلى الغداء معه ما سيشجّعه على الأكل أكثر.

كيف تتصرّفين حين يرفضُ طفلكِ الرضاعة الصناعية؟

رابعاً، إن كنتِ تستمريّن في ترداد عبارة "إن طفلي هزيل جداً ولا يكتسب الوزن"، اليكِ هذه الخطوة الاضافية. حاولي التركيز على الأطعمة التي تفيد طفلك وتساعده على إكتساب الوزن والطاقة، مثل النشويات والبروتينات. كما احرصي على أن يتناول طفلكِ 3 وجبات يومياً.

خامساً، تفادي تقديم الحلويات والأطعمة المالحة لطفلكِ لأنها تحدّ من شهيته. وننصحكِ بالتعويض عنها بالمكسرات أو بالفواكه المجففة التي تفيد جسمه والتي تكسبه الوزن.

سادساً، بحال فشلت كل المحاولات السابقة، ما عليكِ الا إستشارة طبيب الأطفال الذي سيشخّص أسباب نحافته. كما ممكن أن يصف له مجموعة من الفيتامينات مع المكملات الغذائية التي تكسبه الوزن.

اذاً لا تقفي محتارة أمام مشكلة "طفلي هزيل جداً" فالخطوات العلاجية موجودة، لكن طبعاً يجب الالتزام بها ولفترة طويلة من الوقت حتّى يعاود الطفل اكتساب الوزن.