5 خطوات لتزيلي الجلد الميت حول الأظافر
اطلالة ومكياج
5 خطوات لتزيلي الجلد الميت حول الأظافر
تألقي بأروع مكياج موف فاتح في عزّ الشتاء!
اطلالة ومكياج
تألقي بأروع مكياج موف فاتح في عزّ الشتاء!
0 LIKES

كيف يمكن تطبيق نظام "داش" للسيطرة على ضغط الدمّ؟

الثلاثاء، 19 يناير 2021
0 تعليق
أضيفي تعليق
كيف يمكن تطبيق نظام "داش" للسيطرة على ضغط الدمّ؟

لا شكّ أن التحكّم بالنظام الغذائي هو من أهم الأمور لمرضى ضغط الدم المرتفع، وذلك من أجل السيطرة على مستوى الضغط، مع الحفاظ عليه ضمن المعدّلات الطبيعية، من دون مواجهة المضاعفات السلبية. فما هو رجيم ضغط الدم الأفضل لهؤلاء المرضى؟ تابعينا للتفاصيل.

نظام داش DASH

"داش" هو النظام الغذائي الأفضل للحدّ من ارتفاع ضغط الدم. وهو نمط يمكن اتّباعه دائماً من أجل السيطرة على مستويات ضغط الدم ومنعه من الإرتفاع إلى مستويات غير طبيعيّة. وبالدرجة الأولى، يعتمد هذا الرجيم على التقليل من الصوديوم في الأطعمة، إضافة الى تناول مجموعة من الأطعمة الغنيّة بالمواد الغذائية التي تساعد على خفض الضغط مثل الكالسيوم والمغنيسيوم.

ما هو الرجيم الذي تتبعه مي عز الدين للحفاظ على رشاقتها؟

نموذج يومي عن رجيم داش

الإفطار : كوب من الشاي مع معلقة من اللبن، أو معلقتين مهلبية أو بليلة باللبن والسكر ، أو خبز أو توست طبعاً من دون ملح مع عسل نحل أو مربى، وخذي مع الطبق الذي تختاريه حبّة برتقال.

عند الساعة 11 صباحاً، احصلي اشربي كوباً من عصير البرتقال.

الغداء: تناولي طبق أرز مع حساء طماطم، أو بطاطس مشوية أو عدس، أو كوسى مطهية. وكلّها يجب أن تحضّر دون ملح، مع امكانية اضافة التوابل المنكّهة الأخرى. وبعد الغداء يمكن أن تتناولي عنقود عنب.

عند الساعة 4 بعد الظهر، إشربي كوباً من الشاي مع ملعقة صغيرة السكر، كما يمكنكِ تناول حفنة من المكسرات كالفول سوداني من دون ملح.

العشاء: كلي طبقاً صغيراً من الأرز مع طبق كبير من حساء الخضار. كما يمكن أكل البطاطس المسلوقة أو العدس، أو الفاصوليا المطهية. ونعيد التأكيد أهمية عدم اضافة الملح الى الطعام المطهو. وأضيفي الى العشاء حبّة فاكهة مثل التفاح أو البرتقال.

ولكي يكون إنقاص الوزن بطريقة صحية بعيدة من الحميات القاسية التي تضر بالجسم، لا بدّ من استشارة أخصائي تغذية ومراجعته بشأن رجيم داش الغذائي المفيد للسيطرة على ضغط الدم المرتفع والحفاظ على الوزن المثالي وصحّة الجسم في آنٍ واحد.