اخطاء شائعة عند فطام الطفل - انوثة
امومة
ما هي المهارات التي يكتسبها الطفل في الشهر الرابع؟
احتقان الحلق عند الرضيع
امومة
هل أنتِ قلقة من الكحّة عند طفلكِ الرضيع؟ 3 علاجات فعّا...
0 LIKES

4 أمور يجب أخذها بعين الاعتبار حول جلوس الرضيع في الشهر الخامس

الإثنين، 25 يناير 2021
0 تعليق
أضيفي تعليق
متى يستطيع الطفل الجلوس

يعدّ الشهر الخامس من الأشهر التي يتطوّر فيها الرضيع بشكل كبير، فمن المتوقع أن يبدأ الطّفل بالجلوس بمساعدة الأم أو من خلال تثبيته بالوسائد كما يمكنه الجلوس بشكل مستقلّ لبعض اللحظات. إليكِ أبرز ما عليكِ معرفته حول جلوس الرضيع في الشهر الخامس وما بعده.

أولاً، لا تحاولي أن تعوّدي طفلكِ على الجلوس قبل الشهر الخامس أبداً، لأن جلوس الطفل في وقت مبكر أو إجباره على ذلك قد يؤدي الى اختلال التوازن في جسمه.

ثانياً، لا تقلقي بحال لم يجلس الطفل بشكل متوازن في البداية، لذلك، قومي بمساعدته عبر وضع الوسائد الخفيفة حوله، وبوقت لاحق سيتمكن من الجلوس بمفرده.

هل يمكن للطفل الجلوس في الشهر الثالث؟

ثالثاً، من المهم أن تكون عضلات رقبة طفلكِ وظهره قوية لكي يستطيع الجلوس وحيداً، وهو لن يتمكن من فعل هذا الأمر ما لم تقومي بوضعه على بطنه منذ ولادته، لأن هذه الخطوة ستمكنه من رفع رأسه ويقوي بالتالي عضلات الرقبة والظهر.

رابعاً، لا تقارني طفلكِ بأي طفل آخر، فكل واحد لديه قدراته الحركية ومهاراته المختلفة. وحاولي تجنّب اجهاد نفسكِ من ناحية الاستماع الى بعض النصائح الشعبية لمساعدة الطفل على الجلوس.

متى يعتبر أن الطفل تأخر بالجلوس؟

إن لم يتمكن طفلك من الجلوس في الشهر الخامس، لا يجب أن تقلقي نفسكِ كثيراً، فبعض الأطفال يأخذون وقت أطول لقيام بهذه الخطوة. عادةً، يبدأ الطفل بالجلوس مع بلوغه الشهر الرابع وحتّى الشهر الثامن وأحياناً التّاسع. أما بحال مرت التسعة أشهر من دون أن يتمكن الطفل من الجلوس فهنا حتماً لا بدّ من استشارة الطبي المختص، لربما يعود السبب في تأخر الجلوس إلى وجود مشكلة في عضلات الطفل أو للإصابة بتلين العظام الطفلي.