4 تسريحات ضفائر ستجذب الأنظار كلّها الى اطلالتك
اطلالة ومكياج
4 تسريحات ضفائر ستجذب الأنظار كلّها الى اطلالتك
لقاح كوفيد-19: احذروا تناول هذه الأدوية قبله أو بعده... قد تبطل مفعوله
صحتك
لقاح كوفيد-19: احذروا تناول هذه الأدوية قبله أو بعده.....
0 LIKES

هل فقدتم حاسة الشمّ بسبب فيروس كورونا ولم تستعيدوها بعد؟ 3 طرق يمكن أن تساعدكم

الجمعة، 29 يناير 2021
0 تعليق
أضيفي تعليق
هل فقدتم حاسة الشمّ بسبب فيروس كورونا ولم تستعيدوها بعد؟ 3 طرق يمكن أن تساعدكم

ارتبط فقدان حاسة الشم بأعراض فيروس كورونا المبكرة، حيث يعاني منه المصابون بعد أيام قليلة من الاصابة. وبالأرقام، فانّ 75 إلى 80% من المرضى المصابين بكورونا يفقدون القدرة على الشم. والسبب وراء فقدان حاسّة الشم هو إمكانيّة دخول فيروس كورونا من الأنف والتأثير بالتالي على الأنسجة الخاصّة بالشم. إلّا أنّ بعد الشفاء من فيروس كورونا، تعود حاسّة الشمّ تدريجيّاً لكنّ التوقيت يختلف من شخص لآخر. فكيف يمكن أن تساعدوا أنفسكم لاستعادة الشم بشكل أسرع؟ اليكم 3 طرق أثبتت فعاليتها حتّى الآن.

كيف يمكن استعادة حاسة الشم؟

1- التدريب لاستعادة حاسة الشم: يقوم المريض مرّتين في اليوم ولمدّة 20 ثانية بشمّ روائح كالقرنفل، الثوم، الهيل، والقرفة. فلهذه المواد رائحة مكثّفة وقويّة، فيبدأ الجسم بإيلاء موضوع الشم اهتمام خاص ويساعد على تنشيطه لاستعادة عمله. (بحسب د. ألكسندر بوديك، أخصائي في طبّ وفسيولوجيا الأعصاب)

خطأ شائع يرتكبه المتعافون من فيروس كورونا

2- استخدام القطرات الطبيّة: الطريقة الثانية لاستعادة حاسة الشم تقوم على استخدام القطرات الطبيّة التي تضيّق الاوعية الدموية في الأنف، مع رشّ تجويف الأنف بمحلول ملح البحر المتوفّر أيضاً في الصيدليات. (بحسب الدكتور عبدالله خوجايف، أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة، في تصريح لوكالة "نوفوسيتي")

3- التركيز على الفيتامين أ: يمكن لهذا الفيتامين أن يساعد في إعادة حاسة الشم. وللحصول عليه، يجب تناول اللحوم والدواجن كذلك الأسماك، المكسّرات، الفواكه والخضروات البرتقاليّة كالكاكي، الجزر واليقطين. (بحسب أخصائية التغذية ريما مويسينكو في مقابلة مع Nation News)

 وكما ترون فانّ الطرق المعتمدة لاستعادة حاسة الشمّ حتّى الآن هي تجريبية، تماماً كما هناك تجارب كثيرة أخرى تجري على الاعراض الاخرى المرتبطة بالفيروس. وطبعاً ننصحكم بالمتابعة مع طبيبكم واستشارته حيال أي خطوة ترغبون بالقيام بها خلال فترة المرض.