0 LIKES

ما هو مرض فقدان الشهية أو الانوركسيا؟

الثلاثاء, 18 فبراير 2014
0 تعليق
أضيفي تعليق
ما هو مرض فقدان الشهية أو الانوركسيا؟

إن مرض فقدان الشهية لا يكف عن شغل اخصائيي الصحة وأطباء النفس. هذه الظاهرة ليست ببساطة نفسية، بل هي إجتماعية، مرتبطة بالعصر والوقت،كما تغير أنماط الحياة، والأفكار.

وفقاً لاحصاءت عالمية، هناك على الأقل فتاة على عشرة تعاني من سوء تغذية ، وفتاة على مئة تعاني من وضع حرج ومتأزم.

 

ما هو مرض فقدان الشّهية العصبي؟

فقدان الشّهية العصبي هو مرضُ يَحْدثُ عادة عند البناتِ المراهقاتِ، لَكنَّه يُمْكِنُ أَنْ يَحْدثَ أيضاً عند الأولادِ المراهقينِ، و أيضا عند النِساء والرجال الراشدين. الناس الذين يعانون من مرض فقدانِ الشّهية هم مهووسون بالنحافة، يَفْقدونَ الكثير مِنْ الوزنِ وينتابهم الفزع مِنْ زيادة الوزنِ. وهم يَعتقدونَ بأنّهم يعانون من زيادة الوزن(السمنة) على الرغم من نحافتهم الشديدةً. مرض فقدان الشّهية العصبي انوركسيا لا يدل على وجود مشكلة بالطعام أَو الوزنِ فقط،، إنه مرض يدل على محاولةُ استعمال الطعام والوَزْن للتَعَامُل مع المشاكلِ العاطفيةِ.

 

ما هو الفرق بين مرض فقدانِ الشّهية العصبي انوركسيا ومرض الإفراط في تناول الطعام بوليمية ؟

الناس الدين يعانون من مرض فقدانِ الشّهية العصبي انوركسيا يُجوّعونَ أنفسهم، ويتحاشون الأطعمةَ ذات السُعرات الحراريةِ العاليةِ ويُمارسُون التمرينات الرياضية بشكل دائم . أما الأشخاص الذين يعانون من مشكلة أو مرض الإفراط في تناول الطعام بولمية فإنهم يتناولون كمياتَ ضخمةَ مِنْ الطعام ،ثم يتخلصون من هذا الطعام مباشرة بعد تناوله ، أَو يَأخذونَ المسهلاتَ أَو مدرّاتَ البول (حبوب ماءِ) لكي لا يزيد وزنهم. الأشخاص الذين يعانون من مرض الإفراط في الطعام بولمية عادة لا يفقدون نفس النسبة من الوزن كما هو الحال عند الأشخاص الذين يعانون من مرض فقدان الشهية العصبي انوركسيا.

 

لماذا يصاب الأشخاص بمرض فقدانِ الشّهية انوركسيا ؟

السبب المباشر الذي يجعل بَعْض الناسِ يصابون بمرض فقدانِ شّهية العصبي انوركسيا غير معروف. قَدْ يَعتقدُ هؤلاء المرضى بأنّهم سَيَكُونونَ ناجحينَ أو أكثر سعادة َ إذا كَانوا نحيفين. هؤلاء الأشخاص يُريدونَ كُلّ شيءَ في حياتِهم أن يَكُونُ مثاليا. والناس الذين يعانون من هذا المرض هم عادة طالبةَ ناجحين في دراستهم و يَشتركونَ في الكثيرِ من الأنشطة التعليمية والاجتماعية ويَلُومونَ أنفسهم في حالة عدم حصولهم عَلى درجاتِ عالية ، أَو أن الأمور الأخرى في حياتهم لم تكن ممتازة

 

ما هي المشاكل التي يسببها مرض فقدانِ الشّهية العصبي انوركسيا؟

البنات اللواتي يعانين من مرض فقدانِ الشّهية عادة يتوقف عندهن الحيض. كما أن الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض يكون لديهم جفاف في الجلد وشعر الرأس يكون متقشف وضعيف. ويمكن أن يكون لديهم نمو شَعرِ رفيعِ على جميع أنحاء أجسامِهم. و قَدْ يَشْعرونَ دائماً بالبرودة ، وقَدْ يمرضون أغلب الأحيان. والناس الذين يعانون من مرض فقدانِ الشّهية العصبي انوركسيا يكونون في أغلب الأحيان ذوي مزاج متعكر، ويجدون صعوبة في التَركيز ويُفكّرونَ دائماً في الأكل. والجدير بالذكر أنه لَيسَ صحيحا أن الناس الذين يعانون من هذا المرض لا يعانون من الجوع أبدا . في الحقيقة، هم يعانون من الجوع دائماً. الإحساس بالجوع يَعطيهم شعور بالتحكم في حياتِهم وأجسامِهم ويَجْعلُهم يَشْعرونَ بأنهم يجيدون عمل ما -- هم يجيدون إنقاص الوزنِ. الناس الذين يعانون من مرض فقدان الشهية الحاد قَدْ يَكُونون في خطرِ من الموتِ نتيجة الجوع الشديد.

 

ما هو علاج مرض فقدان الشّهية العصبي ؟

معالجة مرض فقدانِ الشّهية العصبي أمر صعب، لأن الناسَ الذين يعانون منه لا يَعتقدُون بأن لديهم مشكلة. يمكن علاج المرض في المراحلِ المبكّرةِ (أقل مِنْ 6 شهورِ من بداية المرض أَو بعد فقدان قدر قليل من الوزن) بنجاح بدون الحاجة لإدخال المرضى إلى المستشفى ولكن لكي تكون المعالجةِ ناجحةِ، يجب أن يكون لدى المرضى رغبة في التَغيير ويَجِبُ أَنْ يكونَ لديهم عائلة وأصدقاء يقومون بمساعدتهم. أما الأشخاص الذين يكون مرضهم أكثر خطورة فإنهم يحتاجون إلى العناية في المستشفى ، عادة في القسم الذي يأوي الأشخاص الذين يعانون من مرض فقدان الشهية العصبي انوركسيا ومرض الإفراط في تناول الطعام بولمية .وتَتضمّنُ المعالجةُ أكثر مِنْ تَغيير عاداتِ أكل الشخصِ. يَحتاجُ الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض إلى الإرشاد لمدّة سَنَة أَو أكثر في أغلب الأحيان لكي يستطيعوا العمل على تغيير المشاعرِ المسببة لمشاكلَ أكلهم. هذه المشاعرِ قَدْ تَكُون متعلقة بمشاكل وزنِهم، أو مشاكلهم العائلية أَو مشاكلهم المتعلقة باحترام الذات. ويتم مساعدة َ المرضى بتناول الأدوية التي تجعلهم أقل إكتئابا . وتوصف هذه الأدويةِ مِن قِبل طبيب وتستعمل سويا مع الإرشاد .

 

كيف يمكن أن تساعد العائلة والأصدقاء المريض بمرض فقدان الشهية العصبي أنوريكسيا؟

الشيء الأكثر أهميةً الذي يمكن أن تقوم به العائلةِ والأصدقاءِ لمُسَاعَدَة الشخص الذي يعاني من هذا المرض هو أن يغمروه بالحب. الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض يَشْعرونَ بالأمان والطمأنينة والراحة بمرضِهم. خوفهم الأكبر هو من زيادة الوزن و يرون زيادة وزنهم نوع من فقدان السيطرة على أنفسهم . وهم قَدْ يُنكرونَ أن لديهم مشكلة. والناس الذين يعانون من هذا المرض قد يلجأ ون للتوسل والكذب لتجنب الأكل وزيادة الوزن والذي يشبه التفريط في المرض .ولكن لايجب أن تستسلم العائلة والأصدقاء لتوسلات المريض..