الحمل الخفيف هل يثبت
امومة
تنبّهي الى هذه الأسباب التي قد تجعل حملك ضعيفاً!
هل يستيقظ طفلك ليلاً؟ هذه الاسباب من المهمّ أن تعرفيها
امومة
هل يستيقظ طفلك ليلاً؟ هذه الاسباب من المهمّ أن تعرفيها
0 LIKES

هل يجب أن تقلقي من طقطقة المفاصل عند طفلك؟

الجمعة، 29 سبتمبر 2017
0 تعليق
أضيفي تعليق
طقطقة المفاصل عند الأطفال

 إن كنت أمّاً للمرّة الأولى وقد سمعت صوت طقطقة في مفاصل طفلك الرضيع وتبحثين عن أجوبة مريحة و مقنعة تخفّف من قلقك حيال هذا الموضوع، ندعوك كي تتابعي هذا المقال حيث نكشف لك عن اهم المعلومات حول هذا الموضوع.

لتطوير طفلك السليم ساعديه عبر هذه التمارين البسيطة

ما أسباب هذه الطقطقة في مفاصل طفلك؟

تعتبر مفاصل الطفل الرضيع ضعيفة للغاية وذلك بسبب نموّها المستمرّ ما يؤدّي إلى سماعك لهذا الصوت كلما تحرك، ما قد يشعرك للوهلة الأولى بالقلق. كما يلعب هرمون البروجيستيرون دوراً في هذا السياق وهو محفّز أيضاً لصدور هذا الصوت من مفاصل طفلك.

ويعود السبب إلى أنّ هذا الهرمون يكون متواجداً أساساً في مفاصلك أنت أثناء فترة الحمل حتّى يساعدك على الولادة بسلاسة، إلّا أنّه يرافق رضيعك بعد الولادة ولغاية عمر السنتين تقريباً، وهو مسؤول عن إصدار صوت الطقطقة من مفاصله.

هل يجب أن تقلقي حيال هذه الحالة؟

لا لزوم أبداً للخوف أو القلق حيال هذه الحالة التي قد يمرّ فيها طفلك طالما أنّه لا يشعر بالوجع ولا يحدث نوبات بكاء مرافقة لطقطقة مفاصله وأنّك لم تلاحظي ظهور عوارض غريبة مرافقة لها كسماع طقطقة عند منطقة الفخذ مثلاً وهي حالة تستوجب مساعدة طبية. فطقطقة المفاصل ليست مرضاً بالأساس حتّى تتوخّي معالجتها.

هذه دلائل نقص الكالسيوم في جسم طفلك

إنّما ننصحك في هذا السياق بألّا تهملي أبداً زيارات طفلك الدوريّة إلى الطبيب المختصّ فمن الضروري أن يراقب صحّة الطفل ونموّه السليم، وهو المخوّل بأن يكشف لك إن بقيت هذه الطقطقة ضمن الإطار الطبيعي أو تعدّتها إلى شيء آخر من الواجب علاجه.