وجبات خفيفة للحامل
امومة
وجبات خفيفة ولذيذة للحامل... اكتشفي فوائدها!
كيف تدربين طفلك على ترتيب حقيبته المدرسية؟
امومة
كيف تدربين طفلك على ترتيب حقيبته المدرسية؟
0 LIKES

هل يجب أن تقلقي من تجشّؤ رضيعك أثناء النوم؟

الإثنين، 23 أكتوبر 2017
0 تعليق
أضيفي تعليق
هل يجب أن تقلقي من تجشّؤ رضيعك أثناء النوم؟

 قد تشعرين ببعض القلق عند تجشؤ رضيعك أثناء النوم، وتكثر عندها تساؤلاتك حول أسباب هذه الحالة وإمكانية حملها لآثار سلبيّة على طفلك. بغية إحاطتك بالمعلومات اللازمة حول هذا الموضوع خصّصنا لك هذا المقال الذي يتناوله من معظم جوانبه.

ساعدي طفلك على التخلص من الغازات والتجشؤ

 أهميّة تجشّؤ الرضيع

يساعد التجشّؤ الرضيع في القضاء على الغازات المزعجة الموجودة في معدته. وتسبب هذه الغازات آلاماً قد تكون شديدة للرضيع، كما تلعب دوراً كبيراً في إعاقة عمليّة الهضم السليمة لديه.

لماذا يتجشّأ طفلك أثناء نومه؟

يمكن تلخيص أهمّ الأسباب التي تحفّز الطفل على التجشؤ خلال النوم في نقطتين أساسيتين:

1- يعتبر حثّ الطفل على التجشؤ بعد الطعام تماماً كما قبل خلوده إلى النوم نقطة أساسيّة لا يجوز أبداً إهمالها. لذلك قد يؤدّي إغفالك عن هذه الخطوة خصوصاً قبل أن يغفو طفلك إلى تجشّئه أثناء النوم.

2- أمّا الغازات التي تبقى متراكمة في معدة رضيعك دون إستطاعته التخلّص منها، فتشكّل بدورها سبباً مباشراً لتجشّؤ الطفل الذي قد يحدث خلال فترة نومه أيضاً، في محاولة منه للتخلّص من رواسب الطعام الذي عجز عن هضمه سابقاً.

ما الخطر الذي قد يطال طفلك عند تجشّئه خلال النوم؟

لا يجيد رضيعك عمليّة التجشّؤ بشكل مستقلّ، بل يحتاجك كي تربّتي بخفّة على ظهره حتّى يبلغ هذه النقطة. إنطلاقاً من هنا تجدر الإشارة إلى الخطورة التي قد تنتج عن تجشّؤ طفلك أثناء ثباته.

وقد تزداد نسبة الآثار السلبية في هذا السياق في حال إتّخذ طفلك وضعيّة النوم على ظهره، التي من شأنها خفض قدرته على التحكم بحركة جسمه إذا تجشّأ فجأةً، ما قد يرفع إحتمال تعرّضه للإختناق.

كيف تتعاملين مع مشكلة الغازات عند الرضع؟

 كيف تساعدين طفلك على التجشّؤ قبل النوم؟

تبرز طرق مختلفة في هذا المجال، إلّا أنّنا سنعرض لك الطريقة الأسهل والتي تفضّلها معظم الأمهات. ولتطبيقها جيّداً إتبعي هذه الخطوات:

1- إحملي رضيعك، إجعليه مقابلاً لصدرك وأحرصي على أن يستريح ذقنه على كتفك.

2- إسندي رأسه وكتفيه بإحدى يديك.

3- إستخدمي يدك الأخرى لفرك ظهره بلطف بالغ، أو إكتفي بالتربيت في المنطقة عينها بنعومة.