هل البشرة الدهنية تحتاج إلى ترطيب
العناية بالبشرة
بشرتك دهنية... فهل يجب أن ترطبيها؟
تأثيرات عدم ازالة المكياج ليلاً
العناية بالبشرة
الأسلوب الأمثل لتنظيف الوجه ليلاً لازالة مكياج الوجه

حركات رياضية سهلة جداً تخفف من آلام الدورة الشهرية

الإثنين، 20 نوفمبر 2017
أفضل التمارين الرياضية أثناء الدورة الشهرية

إذا كنتِ من الفتيات اللواتي يتذرعن بقدوم الدورة الشهرية من أجل الإمتناع عن ممارسة الرياضة، إذاً أنتِ تفوتين على جسمك فرصة الشعور بالراحة والتخفيف من آلام الحيض. فقد أثبت الدراسات العالمية مدى أهمية الحركة اليومية الروتينية في الحفاظ على الصحة البدنية والنفسية.

نتفهم شعورك بالإرهاق والتعب والخوف من القيام بحركات تعتقدين أنها قد تسبب لكِ وجعاً حاداً أو نزيفاً قوياً، وبإمكاننا مساعدتك بالتعرف على تمارين رياضية يمكن القيام بها أثناء الدورة الشهرية.

فوائد الرياضة

تفرز الرياضة مادة الاندورفين في الجسم وهي مادة كيميائية تحارب الشعور بالإكتئاب وتحسن المزاج لدى الفرد كما أنها تمنح الجسم طاقة وحيوية وتليين العضلات وتقويتها وتدفق الدم إلى الأعضاء وبالتالي التخفيف من حدة المغص وآلام الدورة الشهرية المزعجة.

حافظي على جمالك حتى في الدورة الشهرية

 

أفضل التمارين الرياضية أثناء الدورة الشهرية

- تعدّ اليوغا من الرياضيات المميزة التي تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية لذا ننصحكم بممارستها. وهذا لا يعني ممارسة كل الحركات طبعاً إنما يفضل ممارسة الحركات الخفيفة المريحة للجسم، مثل أخذك لوضعية الوقوف مشدودة القوام وفتح الأرجل قليلاً ورفع الذراعين نحو الأعلى أو الجلوس على الأرض ورفع اليدين نحو الأعلى.

- إذا كنتِ من محبي الرقص بإمكانك ممارسة هذه الهواية التي تخفف من الوزن وتحافظ على لياقة الجسم. كما وأنها تخفف من آلام الدورة الشهرية لأنها تساعد على تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم وخصوصاً منطقة البطن.

هل قد يضرّك الاستحمام اثناء الدورة الشهرية؟

- يساعد الأيروبكس في تحسين الحالة المزاجية التي تسببها آلام الدورة الشهرية فهي تعمل على إخراج الشحنات السلبية من الجسم خصوصاً إذا مارست هذه الرياضة على إيقاع النغمات الموسيقية الحماسية.

- تعتبر رياضة المشي الخفيف أو الهرولة من الرياضات الأهم والتي تساعد في السيطرة على مشكلة البدانة منح الجسم الطاقة والنشاط وتعزيز عملية الأيض. وهي في الوقت نفسه تخفف من آلام الدورة الشهرية من خلال تحسين الحالة النفسية ومنح الجسم الحيوية اللازمة لإكمال اليوم بعيداً عن التوتر والخمول. لكن احرصي على عدم ممارسة هذه الرياضة أكثر من 30 دقيقة يومياً لتجنب التعب والإرهاق.

- الأعمال المنزلية عبارة عن حركات روتينية يكتسبها الجسد يومياً تعوده على روتين محدد يمنحه النشاط اليومي. فتنظيف الزجاج بتحريك الذراعين وشطف الأرضية والحركة الدائمة تساعد في تخفيف آلام البطن من خلال تدفق الدم إلى الجسم وتحسين المزاج والتسلية وتمضية الوقت وبالتالي نسيان الوجع في حال وجد.

نصائح ضرورية قبل ممارسة الرياضة

- لا بد من الإكثار من شرب الماء للتعويض عما يحتاجه الجسم من نسبة السوائل.
- ممارسة الرياضة يجب أن لا تكون عنيفة لأنها قد تسبب بانقطاع الطمث لفترة مؤقتة.
- قلصي من كمية الملح في الطعام لأنه يسبب التقلصات والإنتفاخ في المعدة.

- كما ينصح باتباع نظام غذائي صحي فهو الحل الأول والأنسب لصحة جيدة وجسم سليم خالٍ من الأمراض والأوجاع.