كيف تواجهين التقلبات المزاجية خلال حملك؟
امومة
كيف تواجهين التقلبات المزاجية خلال حملك؟
الطفل لا يسمع الكلام
امومة
ّطفلك لا يسمع الكلام؟ اليك الحل

طفلك كثير الحركة والكلام؟ هكذا تتعاملين معه!

الأحد، 18 فبراير 2018
الطفل كثير الحركة والكلام

هل طفلك كثير الحركة والكلام وغالباً ما تعانين من صعوبة في التعامل معه والحدّ من نشاطه وكلامه المفرط؟ رافقينا في هذا الموضوع وتعرّفي معنا إلى بعض الطرق والنصائح التي ستفيدك حتماً وتساعد طفلك في هذا السياق.

هكذا تتعاملين بسهولة مع طفلك إن كان كثير الحركة!

كيف تحدّين من كثرة الحركة عند طفلك؟

1- عندما تلاحظين كثرة الحركة عند طفلك حاولي أن تختاري له بعض الألعاب التي تتطلّب الهدوء ولا تحتاج منه القيام بحركة مبالغة، على غرار الألعاب التثقيفيّة مثلاً. فقد تساعده هذه الألعاب على التخفيف من حركته والإعتياد أكثر على الهدوء خصوصاً أثناء اللعب.

2- أبعدي طفلك قدر الإمكان عن البيئة التي تكثر فيها المحفزات على الحركة، والأماكن الواسعة والمفتوحة التي توحي له بفرط النشاط خصوصاً في ظلّ تواجد أطفال آخرين.

3- نظّمي وقت طفلك من خلال جدول يوميّ يساعده على التركيز مع تخصيص وقت محدد لمختلف نشاطاته. وتعتبر هذه النقطة فعالة في الحدّ من فرط الحركة لديه وتعوّده في الوقت عينه على الإنضباط والهدوء.

4- لا تبالغي أبداً في ردات فعلك تجاه كثرة حركة طفلك كي لا تحثّيه على تكرارها كردّة فعل عكسيّة منه، بل إعتمدي الحوار معه وفسّري له أهميّة الإعتدال في الحركة وضرورة الهدوء والتركيز في بعض الأحيان.

كيف تتعاملين مع طفلك عندما يكثر الكلام؟

1- علّمي طفلك الإصغاء جيداً إلى غيره قبل البدء بالكلام، ويمكنك إختبار ذلك مع طفلك في المنزل عبر التحدث معه وتدريبه على الإنصات جيداً لك قبل أن يشرع بالكلام.

2- فسّري لطفلك ضرورة عدم مقاطعة أحد عن حديثة وحاولي في الوقت عينه تعريفه على تعابير الإستئذان التي يجب إستخدامها قبل المشاركة بالحديث.

3- إشرحي لطفلك أهميّة التحدث بهدوء بعيداً عن الصراخ مع ضرورة أخذ نفس عميق أثناء الكلام. وتحثّه هذه النقطة على التخفيف من كلامه وتعوّده في الوقت عينه على إختيار الكلمات المهمّة والضروريّة فقط.

كيف يمكن التعامل مع الطفل قليل التركيز؟

4- احرصي على إظهار إعجابك بتطبيقه للملاحظات التي زودته بها والتي من شأنها الحد من كثرة حركته، ما سيحثّه على التركيز عليها أكثر.