افضل الطرق لترطيب بشرة الطفل
امومة
لترطيب بشرة طفلك... إتبعي هذه النصائح!
كيف تقدّمين اللحوم لطفلك ليتناولها دون مشاكل؟
امومة
كيف تقدّمين اللحوم لطفلك ليتناولها دون مشاكل؟

تراكم الدهون عند طفلك... هذه هي أبرز أسبابه!

الأحد، 11 مارس 2018
تراكم الدهون عند طفلك… هذه هي أبرز أسبابه!

يعاني بعض الأطفال من تراكم ملحوظ في الدهون الذي يؤدّي تلقائياً إلى السمنة الزائدة لديهم وذلك تبعاً لبعض العوامل والأسباب. وفي موضوعنا اليوم سنعرّفك إلى أبرز الأسباب المحفّزة لتراكم الدهون عند طفلك وندعوك لإكتشافها والتنبّه منها.

هل يمكن لسمنة الأطفال أن يكون سببها نفسياً؟

1- تلعب كميّة الغذاء الذي يتناوله طفلك دوراً في زيادة نسبة الدهون في جسمه. فتناول طفلك لكميات كبيرة من الطعام بطريقة غير منظّمة وفي ظلّ عدم قيامه بنشاط جسدي أو رياضي مثلاً تحفّز تراكم الدهون وتكديسها في جسمه مسببة له تلقائياً السمنة الزائدة. وننصحك هنا بإعطاء طفلك وجبات متوازنة من حيث الكميّة وتشجيعه على ممارسة النشاطات التي تساعده على حرق السعرات الحرارية والدهون الزائدة.

2- تعتبر المأكولات السريعة والمقليّة إضافة إلى الحلويات والمشروبات الغازيّة الغنيّة بالسكر من الأطعمة والمشروبات المسببة لتراكم الدهون بشكل ملحوظ عند طفلك. يستحسن في هذا السياق تعويد طفلك وتشيجعه تدريجياً على تناول المأكولات الصحيّة إضافة إلى التركيز على الفاكهة، الخضار والعصائر الطبيعيّة وخفض إستهلاكه للأطعمة الدسمة.

3- يواجه بعض الأطفال أحياناً من إضطرابات أو ضغط نفسي قد ينتج عن علاقتهم بالأهل أو الزملاء والأساتذة في المدرسة. قد تحثّ هذه الحالة طفلك في حال عانى منها على تناول الطعام بطريقة غير منتظمة ومدروسة بغية الهروب من إكتئابه، ما يؤدي إلى تراكم الدهون لديه ومعاناته بعدها من زيادة في وزنه. ومن المفيد هنا مساعدة طفلك على تخطّي هذه الحالة عبر خلق جوّ من المرح والراحة له.

الوجبات السريعة...الضرر الأكبر على أطفالك!

4- يساهم تعلّق طفلك بالتلفزيون وبعض الألعاب خصوصاً الإلكترونيّة منها في تشجيعه على الخمول ما يمنعه من القيام بالنشاطات الجسديّة المفيدة لجسه ويسهّلتلقائياً تكدّس الدهون لديه. لذلك من الضروري حصر إستخدام طفلك لهذه الألعاب في أوقات معيّنة ومحدودة.