أسباب ضحك الرضيع - أنوثة
امومة
هذه الأسباب تدفع رضيعك إلى الضحك!
امور يجب ان يتعلمها الطفل في عيد الفطر - أنوثة
امومة
ماذا يتعلّم الطفل في عيد الفطر؟

هذه هي أكثر الأخطاء شيوعاً عند الأم الجديدة... إحذريها!

الثلاثاء، 12 يونيو 2018
أخطاء شائعة عند الأم الجديدة - أنوثة

غالباً ما ترتكب الأمّ الجديدة وعن غير قصد بعض الأخطاء الشائعة أثناء عنايتها بطفلها، تبعاً لضعف خبرتها في هذا المجال. فإذا كنت أمّاً تختبرين الأمومة للمرّة الأولى ندعوك للتركيز على هذا الموضوع حيث سنعرض لك أبرز الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تواجهيها بعد ولادة طفاك.

ما هي أبرز التحديات التي تواجهها الأم الجديدة بعد الولادة؟

1- تحاول الأم الجديدة إجمالاً تخصيص كامل وقتها وإهتمامها لرضيعها ما يساهم في إبعادها بشكل ملحوظ عن زوجها وإهمالها له ما يؤدي إلى توتّر العلاقة بينهما. ومن الضروري هنا حفاظك على العلاقة الوثيقة التي تجمعك بزوجك بعد ولادة طفلكما الأوّل والإعتماد على مساعدته في العناية به ما سينعكس إيجابياً على كامل أفراد عائلتكما الصغيرة.

2- تتردد الأم الجديدة في طلب المساعدة من زوجها أو أحد المقربين منها في العناية بطفلها ما قد يجعل هذه المرحلة الدقيقة أكثر صعوبة عليها. ننصحك هنا بطلب المساعدة من زوجك ووالدتك مثلاً في كلّ مرّة تحتاجينها. ومن المفيد كذلك الإستفادة من خبرة غيرك من الأمهات أو الإطلاع على بعض الكتب المتخصصة في هذا المجال ما سيسهّل عليك التعامل مع طفلك الأوّل وتوفير العناية الصحيحة له.

3- تعتبر عمليّة الولادة الأولى من الأصعب على الإطلاق بالنسبة للأم وتتطلّب إجمالاً فترة معيّنة للتعافي. إلّا أنّ أغلب الأمهات لا تحترمن فترة التعافي من الولادة وتعاودن نشاطاتهن اليوميّة تلقائياً ما قد ينعكس سلبياً على صحتهن ويصعّب عليهنّ العناية بالمولود الجديد. لذلك تشكّل الراحة بعد الولادة والتقيّد بتعليمات الطبيب النسائي أحد النقاط الضرورية لك لإستعادة عافيتك والإهتمام بطفلك الأول على أكمل وجه.

4- تحرص الأمّ الجديدة إجمالاً على شراء كميّة مبالغة من الثياب خصوصاً الفاخرة منها إضافة إلى الألعاب وغيرها من الأغراض التي يحتاجها طفلها. تقوم الأم بهذه الخطوة دون أن تدرك أنّ طفلها لن يحتاج بادئ الأمر إلّا للثياب القطنية المريحة والمخصصة بأغلبها للنوم، أمّا الألعاب فلن يستخدمها كذلك في الفترة الأولى. يستحسن هنا أن تركّزي على الثياب والأغراض الأساسية فقط التي سيحتاجها طفلك وتجهيزها قبل ولادته بفترة قصيرة.

5- تحرص الأمّ الجديدة إجمالاً على تخصيص كامل وقتها لطفلها ما يبعدها تلقائياً عن كامل النشاطات التي إعتادت القيام بها، كما تبتعد بشكل ملحوظ عن أصدقائها ما قد ينعكس سلبياً على نفسيتها ويصعّب عليها الإهتمام بطفلها. ننصحك هنا بالتوفيق ما بين واجباتك تجاه طفلك وحاجتك لقضاء بعض الوقت الخاص بك للراحة أو للقيام بنشاط معيّن مع الأصدقاء كي تستعيدي نشاطك وتتخلّصي كم طاقتك السلبيّة.