أسئلة يجب طرحها على الطبيب خلال الحمل - أنوثة
امومة
هذه الأسئلة إطرحيها حتماً على طبيبك أثناء حملك!
هل يعرف الرضيع أمه
امومة
متى يتمكن الرضيع من التعرّف على أمّه؟

معلومات من الضروري معرفتها عن الرضيع في شهره الخامس!

الثلاثاء، 26 يونيو 2018
الرضيع في الشهر الخامس
يختلف نمو الطفل الرضيع بين شهر وآخر حيث يمكن أن يحقق التغيرات الكثيرة في أقل فترة ممكنة، وهذا الأمر مرده إلى السرعة في التطور والنمو. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع أنوثة، إخترنا أن نلقي الضوء على أبرز التغيرات التي يمكن أن يشهدها الرضيع في الشهر الخامس... اكتشفيها معنا!
 
ما هي أبرز علامات نمو الرضيع في الشهر الخامس؟
 
- في هذا الشهر يشهد الطفل نمواً كبيراً على صعيد القدرات الحركية حيث يصبح بإمكانه القيام بالعديد من الحركات الجسدية التي لم يكن باستطاعته القيام بها في الأشهر الماضية. في هذا الشهر يصبح بإمكانه الاستناد الى يديه ورفع رأسه، بالاضافة الى القدرة على التحرك من ظهره الى بطنه، كما يمكنه إسناد ظهره لمدة دقيقة واحدة في حال تمت احاطته ببعض الوسائد التي تدعم جلوسه. 
 
 
- ايضاً على الصعيد الحركي، يصبح بإمكان الرضيع في شهره الخامس أن يلتقط الأشياء بشكل أفضل بواسطة يديه، ويستطيع أن يمسك زجاجة الحليب بيديه وتقريبها إلى فمه لتناول الحليب من تلقاء نفسه. وستلاحظين في هذه الفترة أن الرضيع يصبح شديد الرغبة في امساك يديه وضم يديه الى بعضهما البعض. 
 
- في الشهر الخامس، ايضاً يشهد الرضيع نمواً واضحاً على صعيد الحواس، إذ إنه في هذه الفترة، يصبح أكثر قدرة على التمييز بين الوجوه، حيث تتحسن لديه القدرة على الرؤية خصوصاً لمسافات بعيدة لم يكن يستطيع النظر اليها. فيميز وجه والديه على سبيل المثال من الوجوه الاخرى التي يراها خلال اليوم. كما وأنه يصبح أكثر قدرة على التمييز بين الالوان ورؤيتها بشكل أوضح. 
 
 
- كما أن الرضيع في الشهر الخامس من نموه، يصبح أكثر قدرة على السمع بشكل أفضل وتمييز الاصوات ومتابعتها، كما أنه يدرك تماماً ما هو اسمه ويستجيب بسهولة تامة عندما ينادونه به. بالاضافة إلى أن القدرة على النطق تتطور لديه ويصبح قادراً على النطق ببعض الكلمات والعبارات وغن كانت غير مفهومة بالنسبة الى الكثيرين إلا انها طريقته للتواصل مع محيطه الاجتماعي.