لماذا يضع طفلي كل شيء في فمه - أنوثة
امومة
لهذه الأسباب يضع طفلك كلّ شيء في فمه!
نصائح لتعريض الطفل للشمس - أنوثة
امومة
لا تعرّضي طفلك للشمس دون إتّباع هذه النصائح!
0 LIKES

ما هي أبرز المشاكل التي تواجهها الام مع طفلها الاول؟

الأربعاء، 11 يوليو 2018
0 تعليق
أضيفي تعليق
تعتبر تربية الاطفال من المهام الصعبة على الام والتي تحتاج الى الاهتمام التام والرعاية الدقيقة، وغالباً ما تواجه الامهات المشاكل التربوية والرعائية مع الطفل الأول، حيث تكون تجربتها الأولى. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع انوثة، إخترنا أن نقدم لك أبرز مشاكل تواجهها الام مع طفلها الاول، كي تكوني اكثر دراية حولها. 
 
ما هي المشاكل التي تواجهها الام مع طفلها الأول؟
 
- من المشاكل الاولى التي تواجهها الأم مع طفلها الاول هي القدرة على تنسيق الوقت وتقسيمه للتمكن من التوفيق بين عملها وواجباتها المنزلية وطفلها، وهذا الامر يمكن أن يشكل عبئاً كبيراً عليها، نظراً لما يتطلبه من جهود كبيرة ومتعبة، وبالتالي فإن الام تحتاج الى الخطة الواضحة والمسبقة للتعامل مع طفلها الأول، وبالطبع تحتاج الى مساعدة من مروا قبلها في هذه التجربة ،سواء والدتها أو صديقاتها المتزوجات. 
 
 
- بالاضافة الى أن احدى ابرز المشاكل التي تواجهها الام مع طفلها الاول هو عدم قدرتها على فهم بكائه، فيسيطر عليها القلق والتوتر، وغالباً ما تسارع الى اطعامه في كل مرة يبكي فيها، وهذا الامر طبيعي كونها لا تعلم ما يريده الطفل، أو ما سبب بكائه، كما ان الطفل غير قادر على التعبر عن نفسه. من هنا أهمية أن تتلقى الام المساعدة في رعاية مولودها الاول. 
 
- كما أن التعامل مع الطفل في حالة المرض يعتبر من ابرز المشاكل التي تواجهها الام مع طفلها الاول، فهي لا تجيد التعامل مع هذه الاوضاع كونها لا تملك الخبرة الكافية، وغالباً ما تسارع الى الاتصال بالطبيب وقد تصاب بالقلق والهلع في كثير من الاحيان، لذا عليها ان تكون مستعدة لمثل هذه الامور من خلال الاطلاع على المعلومات المناسبة وطلب المساعدة من الخبراء والحفاظ على الهدوء عند مرض الطفل. 
 
 
- ولا ننسى ان نشير الى ان احدى ابرز مشاكل الام مع طفلها الاول هو الفرط في المراقبة والامان والرعاية والدلع، الامر الذي يجعل الطفل شديد الاتكال، ويمكن أن تعاني الام من التعب الشديد نتيجة هذه الحماية المفرطة. عليها أن تكون أكثر حذراً في حماية الطفل بطريقة عقلانية وواعية تضمن للطفل بعض الحرية ولو في سن صغيرة، ليتمكن من تعزيز قدراته بنفسه.